الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 18 سبتمبر 2021 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الاتكال على الرب
«كَمَا أَوْصَانِي الآبُ هَكَذَا أَفْعَلُ» ( يوحنا 14: 31 )
يسوع هو الله الكامل والإنسان الكامل في آن. فكونه الله «قَالَ فَكَانَ. هُوَ أَمَرَ فَصَارَ» ( مز 33: 9 )، وكونه إنسانًا عاش حياة الخضوع الكامل والاتكال الدائم على الله أبيه طوال فترة وجوده على الأرض.

ففي الناصرة كان خاضعًا لوالديه ( لو 2: 51 ). وقد ظل محتجبًا طوال هذه الفترة إلى أن دعاه الله إلى عمله المنوط به. ونحن نرى لمحات من خضوعه حتى في مواقف قوته ومجده. فعندما أقام لعازر من الأموات نراه يَنسب المجد للآب قائلاً: «أَيُّهَا الآبُ، أَشْكُرُكَ لأَنَّكَ سَمِعْتَ لِي» ( يو 11: 41 ). وبصدد تعامله مع تلاميذه يَرِد عنه القول: «أَنَا بَيْنَكُمْ كَالَّذِي يَخْدُمُ» ( لو 22: 27 ).

يا له مِن مثال يُحتذى! لقد أظهر اتكالاً دائمًا على الآب. فكم يليق بنا أن نعيش حياة الاتكال على الآب في كل يوم وكل ساعة وكل لحظة، مُترقبين يده المُدبرة الصالحة في كل أمر. وكما أن عيني الخادم نحو يد سَيِّده، وعين الطفل نحو والديه، هكذا لتستقر أعيننا على الرب إلهنا مُصغين إلى صوته.

كم مِن تجارب وأحزان وخطايا كنا سَنُعفى منها، إذا ما كانت لنا عادة الاتكال على الآب في تفاصيل حياتنا اليومية، حينئذٍ كنا سنعيش في سعادة غامرة وراحة بال مهما حاول المُقاوم إزعاجنا. آنئذٍ كنا سنكف عن طلب أمور عظيمة من أمور هذا الزمان، بل سنظل ساكنين باتضاع منتظرين قصد ربنا. إذ ذاك كنا لن نسبق راعينا بل بالحري سنتبع قائدنا السماوي.

ينبغي أن نحذر الاتكال على ذواتنا. ولنحترس لأنه مكتوب: «إِذًا مَنْ يَظُنُّ أَنَّهُ قَائِمٌ، فَلْيَنْظُرْ أَنْ لاَ يَسْقُطَ» ( 1كو 10: 12 ). وعلينا أن نثق دائمًا أننا «بِقُوَّةِ اللهِ مَحْرُوسُونَ» ( 1بط 1: 5 ).

ج. ر. ماكدوف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net