الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 8 ديسمبر 2022 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عبد إبراهيم
«أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهَ سَيِّدِي إِبْرَاهِيمَ، يَسِّرْ لِي الْيَوْمَ وَاصْنَعْ لُطْفًا إِلَى سَيِّدِي إِبْرَاهِيمَ » ( تكوين 24: 12 )
يا لها من صورة رائعة للاتِّكال على الله، نراها في عبد إبراهيم! في بيت سيده تعلَّم أن يعرف الربّ، والآن يتعامل معه شخصيًّا، فقدَّم طلبة لله (ع12). ليتنا لا ننسى، عندما نُكلَّف بأمر ما، أن نتكلَّم عنه أوَّلاً مع الربّ. وفي الحال أتى الجواب الإلهي على صلاة العبد، فلقد أتت رفقة قبل أن ينتهي من صلاته. ونجد في إشعياء 65: 24 وعدًا مُماثلاً: «وَيَكُونُ أَنِّي قَبْلَمَا يَدْعُونَ أَنَا أُجِيبُ، وَفِيمَا هُمْ يَتَكَلَّمُونَ بَعْدُ أَنَا أَسْمَعُ». كانت رفقة من ناحيتها مثالاً للتكريس والاستعداد. لقد فعلت أكثر مِمَّا طُلب منها، حيث استقت لجماله أيضًا، وفعلت ذلك بسرعة “فَأَسْرَعَتْ وَرَكَضَتْ” (ع18، 20). هذان أمران يجب أن نلاحظـهما وننفّذهما في واجباتنا الصغيرة، وفي حياتنا المنزلية اليومية. واستقاء الماء له دلالة أدبية، هو أن نجلب الانتعاش للنفوس التي تحيط بنا. ونحن يمكننا أن نفعل ذلك لو كنا قريبين من مجاري كلمة الله، ونتمثل بذاك الذي كان يعرف أن يغيث المعيى بكلمة ( إش 50: 4 ).

وكما أن العبد كان يلاحظ رِفْقَة، يجب أن نتذكَّر أن هناك مَنْ يلاحظنا ويُكتب أمامه سفر تَذكِرة لِما نفعله. من الطريقة التي بها عَمِلت رِفْقَةُ هذا العمل البسيط، تأكَّد عبد إبراهيم أنَّها ستكون زوجة نشيطـة وامرأة فاضلة لإسحاق (أم31). وقبل أن يتقدَّم العبد أكثر، فإن ذاك الذي صلى للرب أولاً (ع12)، انحنى وشكر الربّ (ع26، 27، 52).

وهكذا قاد الربّ عبد إبراهيم إلى أقرباء سَيِّده. كان قد قال له سيِّده «لاَ تَأْخُذَ زَوْجَةً لِابْنِي مِنْ بَنَاتِ الْكَنْعَانِيِّينَ الَّذِينَ أَنَا سَاكِنٌ بَيْنَهُمْ» (ع3). أيها الأعزاء يجب أن تضعوا هذا الأمر بعمق في قلوبكم: ألا تكونوا تحت نير مع غير المؤمنين ( 1كو 6: 14 ، 15). إن الشاب المؤمن، والشابة المؤمنة، يجب أن يتزوج كل منهما من عائلة الله فقط؛ أي بشخص مؤمن.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net