الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 10 مايو 2022 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مستريحٌ موآب
««مُسْتَرِيحٌ مُوآبُ مُنْذُ صِبَاهُ، وَهُوَ مُسْتَقِرٌّ عَلَى دُرْدِيِّهِ، وَلَمْ يُفْرَغْ مِنْ إِنَاءٍ إِلَى إِنَاءٍ ... لِذلِكَ بَقِيَ طَعْمُهُ فِيهِ، وَرَائِحَتُهُ لَمْ تَتَغَيَّرْ» ( إرميا 48: 11 )
«مُسْتَرِيحٌ مُوآبُ مُنْذُ صِبَاهُ» ... يا لحظّهِ السعيد! مُستَريحٌ لا يُعكّر صفوَه نكدٌ أو ضيق. هذا الصنف من المؤمنين كثير جدًا، لا يُتعبه أو يكدّره ألم، لذلك هو مستقّرٌ على دُرْدِيِّهِ. الدُردِيّ هو الرواسب التي تتجمع في قاع الإناء الذي يُحفَظ فيه الخمر. ولو ظل الخمر على الدُردِي، فسيتشبع برائحة المخلفات، فتفسد رائحته. لذلك كانوا يفرّغون الخمر من الإناء، ويتركون الدُردِيّ، ثم يعيدون الكَرَّةَ مرة أخري، ويفرّغونه في إناء آخر، وهكذا عدة مرات، حتى تُصبح الخمر نقية، ذات رائحة مستحسنة. هذا لم يحدث مع موآب، فقد كان شخصًا مُستريحًا منذ صباه، ومُستقرًا على درديّه، ولم يُفرّغ من إناءٍ إلى إناءٍ، ولم يذهب إلى السَّبْي، لذلك بقيَ طعمُه فيه، ورائحتُه لم تتغيّر ( إر 48: 11 ).

لكن الرب لا يوافق، في محبته، أن يترك المؤمن بينما رائحتُه القديمة وطعمُه القديم فيه. إذا رأيت مؤمنًا في دورة التفريغ المُرّة، من إناءٍ إلى إناءٍ، فلا تظن أنه يخضع لعملية ضارة، أو أنه أسوأ من غيره. بالعكس فذلك الشخص محبوبٌ جدًا لدى الرب، ولذلك يُنقّيه من كل الشوائب. الراحة في حياة المؤمن لا تعني أنه في الوضع الصحيح، ولا تفريغه من إناءٍ إلى إناءٍ يعني أن وضْعَه ليس صحيحًا. لكن هذه التدريبات هي الطريق الصحيح الذي به يُنقّينا الرب، لكي نكون أكثر نفعًا وأكثر ثمرًا. ولقد قال الرب: «كُلُّ غُصْنٍ فِيَّ لاَ يَأْتِي بِثَمَرٍ يَنْزِعُهُ، وَكُلُّ مَا يَأْتِي بِثَمَرٍ يُنَقِّيهِ لِيَأْتِيَ بِثَمَرٍ أَكْثَرَ» ( يو 15: 2 ). وليس كما يظن البعض “وَكُلُّ مَا يَأْتِي بِثَمَرٍ يترُكُه كما هُو”. فإن كان الرب يتعامل معنا بالتدريبات التي تنقينا، فليتنا نخضع له، ونعرف قصده. وعندما يضيّق الرب علينا لا نحاول الهروب من تدريباته وتأديباته، بل ننتظر ونصبر، ونسأل الرب لماذا هذه المعاملات؟

نبيه إسحق
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net