الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 22 مايو 2022 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
سجدوا لَهُ
«لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ» ( متى 4: 10 )
واحدة من أعظم البراهين على أن الرب يسوع هو الله، تتضح في قبوله السجود والعبادة. ولنلاحظ جيدًا التحذير الخطير الموجّه لإسرائيل «لاَ تَسْجُدُ لإِلهٍ آخَرَ، لأَنَّ الرَّبَّ اسْمُهُ غَيُورٌ» ( خر 34: 14 ). ولكننا نسمع قول المجوس: «أَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ»، وعندما «أَتَوْا إِلَى الْبَيْتِ ... خَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ» ( مت 2: 2 ، 11). وفي متى14: 33 نقرأ أن «الَّذِينَ فِي السَّفِينَةِ جَاءُوا وَسَجَدُوا لَهُ قَائِلِينَ: بِالْحَقِيقَةِ أَنْتَ ابْنُ اللهِ!» (انظر أيضًا متى8: 2؛ 9: 18؛ 15: 25).

ثم بعد قيامته، نقرأ عن “مَرْيَم الْمَجْدَلِيَّة وَمَرْيَمُ الأُخْرَى”: «فِيمَا هُمَا مُنْطَلِقَتَان ... إِذَا يَسُوعُ لاَقَاهُمَا ... فَتَقَدَّمَتَا وَأَمْسَكَتَا بِقَدَمَيْهِ وَسَجَدَتَا لَهُ»، ثم نقرأ عن التلاميذ أنهم «وَلَمَّا رَأَوْهُ سَجَدُوا لَهُ» ( مت 28: 9 ، 17).

وعند صعوده: «انْفَرَدَ عَنْهُمْ وَأُصْعِدَ إِلَى السَّمَاءِ. فَسَجَدُوا لَهُ» ( لو 24: 51 ، 52).

وهو في المجد: «وَكُلُّ خَلِيقَةٍ مِمَّا فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ وَتَحْتَ الأَرْضِ، وَمَا عَلَى الْبَحْرِ، كُلُّ مَا فِيهَا، سَمِعْتُهَا قَائِلَةً: لِلْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ وَلِلْخَرُوفِ الْبَرَكَةُ وَالْكَرَامَةُ وَالْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ ... وَالشُّيُوخُ الأَرْبَعَةُ وَالْعِشْرُونَ خَرُّوا وَسَجَدُوا لِلْحَيِّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ» ( رؤ 5: 13 ، 14).

ولنلاحظ أن الرب يسوع لم يرفض السجود المُقدَّم لشخصه ولا مرة، وهو يعرف تمامًا أن الله وحده (يهوه) له هذه الكرامة. وبالتباين مع هذا لنلاحظ كيف أن الذين تعلَّموا من الله رفضوا ـــــ بطريقة حاسمة وقاطعة ـــــ سجود الناس لهم، كما نرى رفض بطرس السجود من كرنيليوس ( أع 10: 25 ، 26)، ورفض بولس وبرنابا السجود لهما في لسترة ( أع 14: 15 )، وتوبيخ الملاك ليوحنا وتوجيهه للسجود لله، وليس للملاك ( رؤ 19: 10 ).

وربما تكون أعظم الشهادات عن مسيحنا المعبود توجد في الرسالة إلى العبرانيين حينما يقول الله نفسه عنه: «وَلْتَسْجُدْ لَهُ كُلُّ مَلاَئِكَةِ اللهِ» ( عب 1: 6 )!

س. هـ. براون
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net