الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 18 يونيو 2022 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الحرب الروحية
«فَرِحْتُ جِدًّا لأَنِّي وَجَدْتُ مِنْ أَوْلاَدِكِ بَعْضًا سَالِكِينَ فِي الْحَقِّ» (2يوحنا4)
في رسالته الثانية، يُخاطب الرسول يوحنا أختًا عزيزة مؤمنة، ويذكر أولادها، ويهديهم السلام. أما في الرسالة الثالثة، فيكتب الرسول لشخص ربما كان قد قاده إلى الرب (ع4). وكلتا الرسالتان تُختمان باشتياق يوحنا لرؤية أولئك المؤمنين وجهًا لوجه (2يو12؛ 3يو14). ونحن يجب أن نُقدّر الشركة المسيحية. والله يكتب سفر تذكرة بذلك أمامه، وهي رائحة طيبة له عندما يتكلَّم المؤمنون عن ميراثهم المشترك في الإيمان ( ملا 3: 16 ؛ مز133).

هناك نقطة أخرى تربط بين موضوعي هاتين الرسالتين، وهي الحرب الروحية. ينبغي ألا نُقلّل من شأن سمات الحرب الروحية المسيحية، لأن أعداءنا؛ الشهوات الجسدية، التأثيرات العالمية، والهجمات الشيطانية، لا يهدأون أبدًا. إن رسالة يوحنا الثانية تعالج التحديات التي تواجه إيماننا، والتي تأتي من خارج المسيحية، من غير المؤمنين الذين - بخداع - ينشرون تعاليم تُنكر الحق المختص بشخص المسيح. وبالتباين، تعالج رسالة يوحنا الثالثة الصعوبات البالغة، الناتجة عن النزاع والكبرياء داخل الكنيسة نفسها. في أعمال20: 29، 30 حذر الرسول بولس من “الذِئَاب الخَاطِفَة” التي “من خارج”، بالإضافة إلى بعض القادة البارزين في الداخل، الذين «يَتَكَلَّمُونَ بِأُمُورٍ مُلْتَوِيَةٍ». ولا بد أن الرسول يوحنا كان حزينًا وهو يكتب رسائل تُقرّر كلا التحذيرين.

أضف إلى ذلك فإن كل رسالة منهما تنبّر على الحق والمحبة. رسالة يوحنا الثانية تؤكد على كيفية التعبير عن المحبة المسيحية من موقع الحق. بينما توضح الرسالة الثالثة أن الحق يُطبَّق صحيحًا فقط في وجود المحبة أيضًا. إننا بحاجة إلى كِلا المبدأين؛ إلا أن حالة “السيدة المُختَارة” في الرسالة الثانية، كانت تحتاج إلى تأكيد على وجهة منهما، بينما اهتمامات الرسالة الثالثة تدعو إلى التركيز على الوجهة الأخرى. وكيوحنا، يجب أن نتعلَّم أيضًا أن نُعطي الكلمة الصحيحة المناسبة للغير.

ستيفن كامبل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net