الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 2 يونيو 2022 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
رجل الله وعالي
«وَجَاءَ رَجُلُ اللهِ إِلَى عَالِي وَقَالَ لَهُ: «هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ» ( 1صموئيل 2: 27 )
هذا الرجل، مجهول الاسم، ظهر في ظروف شر غير عادية، فالكهنوت كان قد وصل إلى أسفل درك على أيدي “حُفْنِي وَفِينَحَاسُ” اللذين لم يعرفا الرب ( 1صم 2: 12 )، واللذين كانت خطيتهما عظيمة جدًا أمام الرب ( 1صم 2: 17 ). وكانت أمورهما الخبيثة مُضغة تلوكها أفواه جميع الشعب ( 1صم 2: 23 ). أما الشعب نفسه فما كان في حال أفضل «فِي تِلْكَ الأَيَّامِ لَمْ يَكُنْ مَلِكٌ فِي إِسْرَائِيلَ. كُلُّ وَاحِدٍ عَمِلَ مَا حَسُنَ فِي عَيْنَيْهِ» ( قض 17: 6 ؛ 21: 25). وتُعلِن لنا الأصحاحات الأخيرة من سفر القضاة الظروف المُزعجة التي كانت سائدة آنذاك.

في هذه الظروف الصعبة عاش رَجُل الله هذا، وكان عليه لا أن يوبخ عامة الشعب، بل يوبخ الرأس “عَالِي”. ولقد كان عالي أهم شخصية في زمانه، فبالإضافة إلى كونه شيخًا فقد جمع من الامتيازات ما لم يُتح لشخص غيره، إذ كان رئيسًا للكهنة، وكان قاضيًا، ومَن سواه جمع هذين المنصبين الخطيرين معًا؟!

لكن المسؤولية تتبع الامتياز. ولهذا فقد كان شر عَالِي الكاهن خطيرًا. وكانت الحاجة ماسة لرجل شجاع ليُبلِّغ “عَالِي” قضاء الله. والله لا تنضب موارده أبدًا. فإن فشل شخص ما، يُقيم تعالى غيره. وها هنا في مشهد خراب عَالِي وبيته والأمة كلها يبرز رَجُل الله. غير أن رجال الله لا يتكلَّمون بالناعمات، بل إذ قد سبق لهم أن وقفوا في مجلس الله، فإنهم يُخبرون بكلامه. إنهم لا يعرفون سوى أن يقولوا كما قال صاحبنا هنا: «هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ»، ولا يُدخلون العسل على أقوال الله، بل يقدمونها في كل صراحتها وقوتها. والناس عادة لا يُحبون هذا النوع من الرجال. إنهم يريدون الذين يَحكّون لهم مسامعهم، لا الذين ينخسون ضمائرهم. أما “رَجُل الله” فليس لديه ليقوله سوى كلمة الله التي هي «حَيَّةٌ وَفَعَّالَةٌ وَأَمْضَى مِنْ كُلِّ سَيْفٍ ذِي حَدَّيْنِ، وَخَارِقَةٌ إِلَى مَفْرَقِ النَّفْسِ وَالرُّوحِ وَالْمَفَاصِلِ وَالْمِخَاخِ، وَمُمَيِّزَةٌ أَفْكَارَ الْقَلْبِ وَنِيَّاتِهِ» ( عب 4: 12 ).

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net