الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 23 يوليو 2022 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
بماذا أعلَمُ؟
«أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ، بِمَاذَا أَعْلَمُ أَنِّي أَرِثُهَا؟» ( تكوين 15: 8 )
يُخرِج ملكي صادق خبزًا وخمرًا، رمزين للحياة والفرح ( تك 14: 17 -19)، ويسمع أبرام الوعد عن نسله ( تك 15: 5 )، ويتغيَّر اسمه إلى إبراهيم الذي معناه “أب لجمهور عظيم” ( تك 17: 5 ). وذلك في الوقت الذي فيه لم يكن له ولَد على الإطلاق، لكن وعد الله دائمًا وأبدًا هو الأفضل والأضمَن من كل واسطة بشرية.

وبخصوص الوعد الخاص بوراثة الأرض، يسأل إبراهيم هذا السؤال: «أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ، بِمَاذَا أَعْلَمُ أَنِّي أَرِثُهَا؟» ( تك 15: 8 ). فكان المسيح في ذبيحته هو جواب الله عن هذا السؤال؛ فقد وضع الرب أمام إبراهيم رمزيًا المسيح الذبيح عربونًا للميراث. وإذا أراد أحد أن يطمئن إلى ضمانة وعد من الله، فإن الضمانة هي في المسيح الذي مات، وليس في إحساسه الشخصي، ولا في شعوره، ولا في اختباراته الروحية، ولا في نيَّاته، ولا في صلاحه.

والحقيقة أن الأحاسيس والمشاعر الروحية عُرضة لأن تتغير. يمكن أن تتأثر بمزاجِ المرء الشخصي كما بحالته الصحية. حتى إذا لم تكن كذلك، فهي ليست أساسًا للراحة القلبية من جهة الخلاص، ولا من جهة أي أمر آخر. كل هذه الأمور السابقة تَبْهَت وتتغير، أما المسيح فهو يبقى «هُوَ هُوَ أَمْسًا وَالْيَوْمَ وَإِلَى الأَبَدِ» ( عب 13: 8 )، هو الذي «فِيهِ النَّعَمْ، وَفِيهِ الآمِينُ، لِمَجْدِ اللهِ» ( 2كو 1: 20 )، أي المُصادقة وتمام التحقيق.

سأل إبراهيم: «بِمَاذَا أَعْلَمُ أَنِّي أَرِثُهَا؟»، فقال له الرب: «خُذْ لِي عِجْلَةً ثُلاَثِيَّةً، وَعَنْزَةً ثُلاَثِيَّةً، وَكَبْشًا ثُلاَثِيًّا، وَيَمَامَةً وَحَمَامَةً» ( تك 15: 9 ). نعم ضمانة تحقيق كل وعود الله، إنما هي في الدم المسفوك، في موت المسيح، في الأساس المؤسَّس الكريم. هذا هو جواب الله لتوكيد صلاحه، ولطمأنينة أحبائه.

شنودة راسم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net