الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 29 يوليو 2022 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
جمْرَان
«فَلَمَّا خَرَجُوا ... نَظَرُوا جَمْرًا مَوْضُوعًا وَسَمَكًا مَوْضُوعًا عَلَيْهِ وَخُبْزًا» ( يوحنا 21: 9 )
أخطأ بطرس في حق الرب، وأنكره. والتفت الرب يسوع ونظر بطرس عند الجمر «وَكَانَ الْعَبِيدُ وَالْخُدَّامُ وَاقِفِينَ، وَهُمْ قَدْ أَضْرَمُوا جَمْرًا لأَنَّهُ كَانَ بَرْدٌ، وَكَانُوا يَصْطَلُونَ، وَكَانَ بُطْرُسُ وَاقِفًا مَعَهُمْ يَصْطَلِي» ( يو 18: 18 ). كان بطرس يُدفئ نفسه، بينما كان سَيِّده يُساق في تلك الليلة الباردة. ولكن الرب التفت، وعينا محبته استقرتا على بطرس. ويا لنظرة المحبة والحنان، التي جعلت بطرس يخرج إلى خارج، تاركًا ذلك الجمر، وتلك الجماعة، ويبكي بكاءً مُرًا! وهكذا عندما نسقط، عندما نُنكِر، عندما نُهينه، هو لا يزال ينظر إلينا نظرة رثاء، بعيني المحبة والرأفة. ونحن أيضًا يمكننا أن نخرج ونبكي بكاءً مُرًا، ونتوب عن سقطاتنا وإنكارنا.

وبعد ذلك بأيام قليلة نرى بطرس مرة أخرى عند جمر؛ كانت الأشعة المبكرة من الصباح المقبل تُرى في الأفق الشرقي. وكان بطرس وستة آخرون من زملائه الصيادين قد جاهدوا طول الليل على بحيرة طبرية. وكانوا مُتعبين وجائعين وربما خائرين. حينئذ جاء الشخص العجيب على الشاطئ، وقال: «يَا غِلْمَانُ أ َلَعَلَّ عِنْدَكُمْ إِدَامًا؟»، وقد عرفوا أنه ربهم المُقام «فَلَمَّا خَرَجُوا إِلَى الأَرْضِ نَظَرُوا جَمْرًا مَوْضُوعًا وَسَمَكًا مَوْضُوعًا عَلَيْهِ وَخُبْزًا» ( يو 21: 5 -9). كيف وُجِدَ كل هذا هناك؟ آه، إن يديه المثقوبتين كانتا قد جمعت مادة الوقود، وكان هو الذي أعد ذلك الطعام.

ويا له من دليل تقدمه النعمة؛ أن ربنا يُسرّ حتى بمثل هذا الأمر البسيط؛ أمر إطعام خاصته! وماذا حدث عند ذلك الجمر؟ هل وبَّخ الرب بطرس؟ هل ذكّره بذلك الجمر الآخر؟ هل قال له آه يا بطرس، كيف استطعت أن تقول لا أعرفه؟ كلا، بل بألطف وأرق طريقة تكلَّم إلى بطرس، لكي يرده إلى الخدمة التي كان قد دُعي إليها. يا لها من دروس ثمينة نأخذها من الجمرين! هو لا يزال كما هو، بالرغم من سقطاتنا الكثيرة لن يفشل منا. هو سيبقى الرؤوف المُحب؛ الرب المُخلِّص طويل الأناة.

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net