الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 10 فبراير 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لاَ أَذْكُرُ خَطَايَاهُمْ
"لأَنِّي أَكُونُ صَفُوحًا ... وَلاَ أَذْكُرُ خَطَايَاهُمْ وَتَعَدِّيَاتِهِمْ فِي مَا بَعْدُ" ( عبرانيين 8: 12 )
إننا كثيرًا ما نستحضر الماضي، ليكون سلاحًا ضد إخوتنا وأخواتنا. إنَّ الغفران هو صُلب الإنجيل وجوهره. فإن كان دم المسيح لم يُطهِّر ذنوب الآخرين كاملةً، إن كانت هذه هي القضية، فإننا جميعًا في مُشكلة عويصة. فما الذي يمحو خطيتي إذًا؟ ... إن كنت تظن أنَّ دم المسيح لا يستطيع أن يغفر ذنوب إخوتك، فأنت أيضًا مُمسَك في آثامك وخطاياك؟

إن جميع خطاياي كانت أمام العدالة الإلهية عند الصليب، وهناك وُضعت جميعها على رأس الرب يسوع؛ حامل الخطايا، وبموته قد وضع أساس سرمدي لمغفرة الخطايا، بحيث أن المؤمن صار مُمكنًا له أن يُجاهر بالقول، وهو مقتنع دومًا في كل لحظة من حياته، بدون تردد أو خوف: "إِنَّكَ طَرَحْتَ وَرَاءَ ظَهْرِكَ كُلَّ خَطَايَايَ" ( إش 38: 17 ). والذي يتكلَّم هكذا إنما يُصادق على حكم الله نفسه، إذ قال: "لأَنِّي أَكُونُ صَفُوحًا عَنْ آثَامِهِمْ، وَلاَ أَذْكُرُ خَطَايَاهُمْ وَتَعَدِّيَاتِهِمْ فِي مَا بَعْدُ" ( عب 8: 12 ).

ولقد حذرنا الرب يسوع المسيح من ممارسات الكتبة والفريسيين، ومن نوع الإدانة التي كانوا يُمارسونها مع الناس قائلاً: "لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا، لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ، وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ" ( مت 7: 1 ). لقد كانت أحكامهم يصبغها البر الذاتي بصبغته القاتمة، إذ كانوا ينتقدون الآخرين، بل ويحتقرونهم. أَوَ ليس هذا ما نجده في مَثَل الفريسي والعشار ( لو 18: 9 -14)، والذي قاله الرب "لِقَوْمٍ وَاثِقِينَ بِأَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ أَبْرَارٌ، وَيَحْتَقِرُونَ الآخَرِينَ". لقد تباهى الفريسي بإنجازاته الأخلاقية والدينية، وعوضًا عن مقارنة نفسه بمقياس الله الكامل، لكي يرى مدى انغماسه في الشرور والمعاصي، قارن نفسه بأناس آخرين في المجتمع، وافتخر بأنه أفضل منهم. ويا للعجرفة والكبرياء والبر الذاتي التي كان قلبه يتخبط فيها!

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net