الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 23 مارس 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يُوسُفُ يَغْفِر
"لاَ تَتَأَسَّفُوا وَلاَ تَغْتَاظُوا لأَنَّكُمْ بِعْتُمُونِي إِلَى هُنَا" ( تكوين 45: 5 )
بالرغم من الجراح الـتي قاسى منها يوسف، بسبب بُغضة ثورة إخوته، وزيف اتهام امرأة فوطيفار، ونسيان الساقي له، إلا أنه كان أمينًا حتى أنه غَفَرَ. كان يعلم حقيقة أن الله جدير بالثقة كل الوقت، وأن وعده لا يمكن أن يخيب. علم يوسف أن الله عنده مسار إلهي، وغرض وخطة لحياته. وفهم أنه لا يمكن تغيير الماضي، لكن يمكن غُفْرَانه.

هكذا أعلن يوسف عن نفسه لإخوته وصالَحهم لنفسه. لقد سامحهم بمحبة ورحمة، ماحيًا ذنبهم وحزنهم، وأعادهم إلى الشركة معه بالنعمة، "فَقَالَ يُوسُفُ لإِخْوَتِهِ: تَقَدَّمُوا إِلَيَّ ... أَنَا يُوسُفُ أَخُوكُمُ الَّذِي بِعْتُمُوهُ إِلَى مِصْرَ. وَالْآنَ لاَ تَتَأَسَّفُوا وَلاَ تَغْتَاظُوا لأَنَّكُمْ بِعْتُمُونِي إِلَى هُنَا" ( تك 45: 4 ، 5). كان يوسف يعلم أن الغفران يأتى بالشفاء ( مز 103: 3 ، 4). كان يُدرك أننا نتاج الماضي، لكن ينبغي ألا نبقى أسراه. فالله إلهٌ غفور.

كان إخوته مُسامَحون ومُصَالَحون، لكنهم - بعد موت أبيهم - ظلوا مُعذَّبين من المخاوف. ولكن يوسف، الذي كان أمينًا ليغفر لهم، عاد وأعطاهم التأكيد "أَنْتُمْ قَصَدْتُمْ لِي شَرًّا، أَمَّا اللهُ فَقَصَدَ بِهِ خَـيْرًا، لِكَيْ يَفْعَلَ كَمَا الْيَوْمَ، لِيُحْـيِيَ شَعْبًا كَثِـيرًا. فَالْآنَ لاَ تَخَافُوا. أَنَا أَعُولُكُمْ وَأَوْلاَدَكُمْ. فَعَزَّاهُمْ وَطَيَّبَ قُلُوبَهُمْ" ( تك 50: 20 ، 21).

إن الغفران ليس هو النسيان، حيث أن آثار الجروح ربما تبقى مرئية، لكنه اختيار يُحسَم اليوم، ألا تضع قلبك على ما قد غُفِرَ. إن كنت لم تزل تعاني، ابحث عن عون تقوي من آخرين. إن الغفران كالدواء الذي يُعين على شفاء القلوب الكسيرة. يا ليتنا - وبالرغم من الجراح - نكون أمناء حتى نغفر لأجل خاطر المسيح.

وماذا عنك؟ إن كنت تعاني من جراح روحية وعاطفية وجسدية، حرَّكت فيك مشاعر المرارة والغيظ، وروح عدم الغفران، تأكد من حقيقة أن هناك رجاء لك الآن في يسوع المسيح. لا توجد خطية أكبر من أن يغفرها، ولا جرح أعمق من أن يشفيه.

إيمانويل ف. جون
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net