الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 9 مارس 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الغروب الحزين
" ثُمَّ اضْطَجَعَ سُلَيْمَانُ مَعَ آبَائِهِ وَدُفِنَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ أَبِيهِ" ( 1ملوك 11: 43 )
انتهى مُلك سليمان، مُلك الرفعة والمجد والرخاء، نهاية كئيبة. كان الرب أمينًا من البداية إلى النهاية، أما عبده فلم يكن أمينًا. ولا يسعنا إلا أن نرسم مباينة لنهاية هذا الملك العظيم ونهاية بعض مِمَنْ سجَّل التاريخ المُقدَّس حياتهم. فهوذا يعقوب، بعد حياة عاصفة مردها إلى مسالكه المُعوجة، غربت شمس حياته غروبًا مجيدًا. فكانت أيامه الأخيرة أفضل أيام حياته (تك47، 48). وفي نُبل مُقدَّس أعلن البركة على أقوى حاكم في تلك الفترة. وفي تمييز روحي بارك ابني يوسف. ثم خذ أخنوخ، لقد تمتع بنهاية مُبهجة "وَسَارَ أَخْنُوخُ مَعَ اللهِ، وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ اللهَ أَخَذَهُ" ( تك 5: 24 ). وإيليا بعد سنوات من المُعارضات والمخاطر المتصلة بشهادته، أُخِذَ إلى السماء في مركبة من نار (2مل2). ولقد ملأت أقوال داود، في أيامه الأخيرة، أصحاحين طويلين، ولا نزال ونحن نقرأهما، نجد في إيمانه البسيط ولذته ومسرته في أمور الله، ما يملأ نفوسنا بهجة. فإن "كَلِمَات دَاوُدَ الأَخِيرَة" كما هي مُدوَّنة في صموئيل الثاني 23، مع ما يفوح منها من نغمة ذليلة، تبعث ثقة لا حد لها في أمانة الله.

أما سليمان فلا تُعزى إليه كلمات أخيرة، وإنما نجد بيانًا موجزًا "ثُمَّ اضْطَجَعَ سُلَيْمَانُ مَعَ آبَائِهِ وَدُفِنَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ أَبِيهِ، وَمَلَكَ رَحُبْعَامُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ" ( 1مل 11: 43 ). ويُمكن أن يُوجد الكثير عنه في "أَخْبَارِ نَاثَانَ النَّبِيِّ، وَفِي نُبُوَّةِ أَخِيَّا الشِّيلُونِيِّ، وَفِي رُؤَى يَعْدُو الرَّائِي" ( 2أخ 9: 29 )، أما الكلمة المُوحى بها فلم تترك لهذا الملك - الكثير الأخطاء - مساحة أكبر، ويوم مات لم يكد يبلغ الستين من عمره.

تلك هي نهاية الجهاد، تحكي عنا جميعًا. وطوبى للقديس الذي يستطيع - بنعمة الله - أن يواصل الطريق، ويركض حسنًا، فيقول في نهاية المطاف، مثلما قال الرسول بولس: "قَدْ جَاهَدْتُ الْجِهَادَ الْحَسَنَ، أَكْمَلْتُ السَّعْيَ، حَفِظْتُ الإِيمَانَ" ( 2تي 4: 7 ).

فراداي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net