الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 9 يونيو 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يَعْقُوبُ وإِسْرَائِيلُ
"لَمْ يُبْصِرْ إِثْمًا فِي يَعْقُوبَ، وَلاَ رَأَى تَعَبًا فِي إِسْرَائِيلَ" ( عدد 23: 21 )
لقد نطق بلعام بأمثاله الأربعة من ثلاث مناطق، المنطقة الأولى هي "مُرْتَفَعَاتِ بَعْل، فَرَأَى مِنْ هُنَاكَ أَقْصَى الشَّعْبِ"، وهناك نطق بمثله الأول. والمنطقة الثانية هي حَقْلِ صُوفِيمَ على رَأْسِ الْفِسْجَة، وقد اقترب أكثر فرأى المحلة كلها، ونطق بمثله الثاني. والمنطقة الثالثة هي "رَأْسِ فَغُورَ". وقد اقترب أكثر ليرى خيام إسرائيل كلها، ومنها نطق بالمثلين الثالث والرابع.

ويُلاحظ أن بلعام يقترب أكثر من الشعب في كل مرة، ففي المرة الأولى أخذه بالاق إلى مُرْتَفَعَاتِ بَعْل لكي يرى من هناك أَقْصَى الشَّعْبِ، وكان غرض بالاق أن يجعل الشعب صغيراً وضئيلاً في عيني بلعام. فلم يدعه يرى جمهوره، وإنما يرى أطرافه فقط، ومع ذلك قال بلعام "مَنْ أَحْصَى تُرَابَ يَعْقُوبَ وَرُبْعَ إِسْرَائِيلَ بِعَدَدٍ؟ (أو من عد ربع إسرائيل)". وفي المرة الثانية أخذه بالاق إلى مكان أقرب إلى حَقْلِ صُوفِيمَ، وفيه رأى الشعب كله طوله وعرضه وفي طوله "لَمْ يُبْصِرْ إِثْمًا فِي يَعْقُوبَ"، وفي عرضه "لَمْ يَرَ تَعَبًا (تمردًا) فِي إِسْرَائِيلَ". ثم أخذه بالاق في المرة الثالثة إلى مكان اقرب، إلى رَأْسِ فَغُورَ، ومن هناك رأى الشعب حالاً حسب أسباطه، فقال: "مَا أَحْسَنَ خِيَامَكَ يَا يَعْقُوبُ، مَسَاكِنَكَ يَا إِسْرَائِيلُ!". وهكذا كلما اقترب منهم أكثر كلما نطق ببركة أعظم. وهذا بعكس نظرة الناس بعضهم لبعض، فكلما تقترب منهم أكثر، كلما تجد نقائص وضعفات أكثر. لكن نظرة الرب إلى خاصته التي ينظر منها بلعام، عكس نظرة الناس. فكلما يقترب بلعام أكثر كلما يتعاظم نصيبهم جمالاً وكمالاً.

ويُلاحظ أنه في كل مَثَل من أمثاله الأربعة يُذكر الاسمين يعقوب وإسرائيل ( عد 23: 10 ، 21، 23؛ 24: 5، 17). في يعقوب نرى صورة للمؤمن في تدريباته واختباراته، وإن ظهر منه الفشل، فله إله كل نعمة الذي يقويه ويعضده ويثبته. وفي إسرائيل نرى صورة للمؤمن في مقامه الثابت الذي لا يتغير على مبدأ النعمة غير المشروطة.

رشاد فكري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net