الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 29 فبراير 2016 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
المؤمنون ملح ونور
أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ ... أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ ( متى 5: 13 ، 14)
لقد شبَّه الرب يسوع تلاميذه بالملح، فهم كانوا للعالم مثل الملح في الحياة اليومية؛ فالملح يُصلِح الطعام، ويمنع انتشار الفساد، ويُنشئ العطش، ويُظهر النكهة. لذلك فأتباع المسيح يُضيفون طعمًا خاصًّا إلى المجتمع. وهم يخدمون أيضًا كمادة حافظة، ويجعلون الآخرين يشتاقون إلى البرّ.

أما إذا فقَدَ الملح نكهته، فكيف تُستعَاد ملوحته؟ لا توجد طريقة يُمكن بها استعادة طعمه الطبيعي الصحيح. فإذا فقَدَ ملوحته، فلن يعود صالحًا لأي شيء، فيُطرَح على طريق المُشاه، فتدوسه أقدام العابرين ( مت 5: 13 ).

إن تلميذ المسيح له وظيفة واحدة مهمة، وهي أن يكون ملحًا للأرض، وذلك بأن يُظهِر في حياته ما تقتضيه التلمذة المذكورة في التطويبات، وفي كل الموعظة على الجبل. فإذا فشل في إظهار هذه الحقيقة الروحية، فسوف يدوس الناس شهادته بأقدامهم، فإن العالم يزدري بالمؤمن غير المُكرَّس.

ويدعو الرب يسوع المؤمنين أيضًا «نور العالم» (ع14). ولقد تكلَّم عن نفسه – تبارك اسمه – بأنه هو «نور العالم» ( يو 8: 12 ؛ 12: 35، 36، 46). والعلاقة بين هذين التصريحين هي أن الرب يسوع هو مصدر النور، والمؤمنين انعكاس لنوره؛ فدورهم هو أن يعكسوا نوره، تمامًا كما يعكس القمر بهاء الشمس.

والمؤمنون الحقيقيون هم مثل «مدينة موضوعة على جبل» (ع14)؛ فهي تكون مرفوعة فوق محيطها، وتُضيء وسط الظلام. ولذلك لا يُمكن أن يُخفى أولئك الذين تُظهِر حياتهم سِمات تعاليم المسيح الجليلة.

«ولا يُوقِدون سِراجًا ويضعونه تحتَ المكيال، بل على المنارة فيُضيء لجميع الذين في البيت» (ع15). فالرب لم يقصد أن يُعطينا نور تعاليمه لنُخبئها لأنفسنا، بل لنُبشِّر بها الآخرين. فعلينا أن نجعل نوره يُضيء هكذا، حتى عندما يرى الناس أعمالنا الحسَنَة يُمجِّدون أبانا الذي في السماوات (ع16). والتشديد هنا على الخدمة التي يقوم بها المؤمن. إن الجاذبية الموجودة في حياة الذين يسكن المسيح فيهم، تتكلَّم بصوت أعلى من الكلام المُقنع.

في سيرِكَ في ذي الحياهْ سوفَ تراكَ الجموعْ
عِشْ طاهرًا روحًا جسَدْ حتى يروا فيكَ يسوعْ

وليم ماكدونالد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net