الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 31 مارس 2016 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تُوما الشكَّاك
قَالَ لَهُ التَّلاَمِيذُ الآخَرُونَ: قَدْ رَأَيْنَا الرَّبَّ! فَقَالَ لَهُمْ: إِنْ لَمْ أُبْصِرْ ... لاَ أُومِنْ ( يوحنا 20: 25 )
كم خسر تُومَا بغيابه هذه الفرصة! ولهذا فالكتاب لا يُحرِّضنا عبثًا «غير تاركين اجتماعنا كما لقومٍ عادةٌ» ( عب 10: 25 ). ولكن تُومَا لم يعرف بما حدث في غيابه، وعندما أخبره التلاميذ الآخرون قائلين: «قد رأينا الرب!»، لم يُصدِّقهم ( يو 20: 25 ). وبالتأكيد يقع جزء من السبب على طبيعته الشكَّاكة. أ ليس هذا هو التلميذ الذي يبدو دائمًا وكأنه لا يرى إلا الصعوبات في أي موضوع ( يو 11: 7 -16؛ 14: 1-7)، حتى إنه دُعيَ بحق: “تُومَا الشكَّاك”؟

«قال له التلاميذ الآخرون: قد رأينا الرب! فقال لهم: إن لم أُبصِر في يديهِ أثرَ المسامير، وأضع إصبعي في أثر المسامير، وأضع يدي في جنبِهِ، لا أُومن» ( يو 20: 25 ). ونحن لا نعلم بالضبط عدد التلاميذ الذين كانوا حاضرين في مساء القيامة، ولكن بالتأكيد كان عدد كافٍ من الشهود، الذين رأوا الرب وسمعوه ولمسَته أيديهم. أ ليس هذا شيئًا خطيرًا أن تشك في شهادة اُختبِر وتبرهَن صدقها بقوة؟ ولكن هذا لم يَعنِ شيئًا لتُوما. لقد حزم أمره أنه لا بد أن يرى ويحس.

«إن لم أُبصِر ... لا أُومن» .. كم أصابه الخجل من كلماته هذه، فيما بعد! ونفس هذه العبارات تتفق بصورة أساسية مع أعداء الرب، حينما أصرُّوا على طلب آية، قائلين للرب: «فأيَّة آية تصنع لنرى ونؤمن بكَ» ( يو 6: 30 ).

ولكننا نجد التلاميذ مجتمعين مرةً أخرى في اليوم الأول من الأسبوع التالي «وتوما معهم» ( يو 20: 26 ). وفي خلال هذا الأسبوع تعلَّم تُومَا أنه يجب ألاَّ يغيب ثانيةً. ويا للمفارقة بين أحاسيس ومشاعر قلوب التلاميذ، وتلك التي كانت لقلب توما! ولكن الرب لم يُخيِّب آمالهم، ومع ذلك فقد حلَّ خزي عدم الإيمان على تُومَا بمفرده.

«فجاءَ يسوع والأبواب مُغلَّقة، ووقفَ في الوسَط وقال: سلامٌ لكم!» ( يو 20: 26 ). وكان الأمر مُثيرًا للدهشة! ويجوز لنا أن نقول: إن هذه الزيارة كانت خصيصًا لتُومَا. لقد تحوَّل الرب يسوع له بالإشارة الواضحة: «قال لتوما: هات إصبِعَك إلى هنا وأبصِرْ يديَّ، وهات يدكَ وضعها في جنبي، ولا تكن غير مؤمنٍ بل مؤمنًا» (ع27). ويا له من تنازل عجيب! أ لم يحدث لنا بالمثل في مرات كثيرة أن أصابنا الخجل عندما تعامل الرب معنا؟ أ لم يحدث كثيرًا كما لو كان الرب يتحدَّث شخصيًا إلينا، بغض النظر عن عدد المجتمعين حوله كالمركز الصحيح والوحيد؟

فريتز فون كيتسل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net