الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 8 يوليو 2016 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ما يفعله الإيمان
وَأَمَّا الإْيمَانُ فَهُوَ الثِّقَةُ بِمَا يُرْجَي وَالإْيقَانُ بِأُمُورٍ لاَ تُرَى ( عبرانيين 11: 1 )
قال أحد رجال الله: الايمان يرى غير المنظور، ويُصدِّق غير المعقول، ويعمل المستحيل.

 الايمان يرى غير المنظور. فهو الثقة بما يُرجى والإيقان بأمورٍ لا تُرى. وعليه فإن موسى تشدَّد كأنه يرى مَن لا يُرى.

 والايمان يُصدِّق غير المعقول، إذ يسمو عن مَلكة وإدراك العقل البشري. إنه ليس مُنافيًا للعقل، لكنه يسمو على العقل. سارة التي كانت مُماتة حسب الجسد، ضحكت لمَّا سمعت أنها ستحبَل وستَلِد، لكن الإيمان يُصدِّق غير المعقول.

 الايمان يعمل المستحيل: نظير أولئك الذين «بالإيمان قهَروا ممالك .. سَدُّوا أفواه أسود، أطفأوا قوة النار» ( عب 11: 33 ، 34).

العدد الأول لا يُعرِّف الإيمان، لكن تعريف الإيمان نجده في يوحنا 3: 33 «ومَن قَبِلَ شهادته فقد ختم أن الله صادق» .. فالله يقول كلامًا وهذا الكلام يسمو عن إدراكنا، لكننا نُصَادِق عليه .. “آمين”. الإيمان أن نقبل شهادة الله ونختم على أن الله صادق - لكن هنا في عبرانيين 11 يُعطينا فكرة عمَّا يقدر الإيمان أن يعمله. وهنا لا يذكر نقائص الناس ولا ضعفاتهم، لكن يذكر الأعمال البطولية لهم. فلا يذكر زواج إبراهيم بهاجر، ولا نقرأ عن ضحك سارة، كما لا نجد ذكرًا للوط لأن الرب يتكلَّم عن الايمان، وعن الذين لا يَستحي بهم الله أن يُدعى إلههم. لكن لوطًا يستحي به الله رغم أنه لم يتخلَ عنه، لكنه لا يتشرَّف بأن يربط اسمه باسم لوط.

ع1- 3 مقدمة؛ ع4- 7 مبادئ الايمان، ونرى فيها ثلاثة مبادئ للإيمان:

 المبدأ الأول: الإيمان هو الوسيلة الوحيدة للإنسان أن يقترب إلى الله عن طريق المسيح: كيف اقترب هابيل إلى الله؟ عن طريق الإيمان بذبيحة المسيح – رمزيًا.

 المبدأ الثاني: بالايمان ينجو الانسان من الموت. بالإيمان أخنوخ ينجو من الموت، بل ويسير مع الله.

 المبدأ الثالث: بالايمان ينجو الإنسان من الدينونة الآتية على العالم، وهكذا نوح الذي بنى فلكًا لخلاص بيته، وأيضًا صار وارثًا وكارزًا بالبر.

في أخنوخ نرى حياة المؤمن الداخلية؛ سار مع الله. وفي نوح نرى حياة المؤمن الخارجية؛ أنه دان العالم. إن طاعتنا للرب وسمَاعنا كلامه، فيه إدانة للعالم.

فهد حبيب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net