الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 13 أغسطس 2016 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لا تسكروا بالخمر
لاَ تَسْكَرُوا بِالْخَمْرِ الَّذِي فِيهِ الْخَلاَعَةُ، بَلِ امْتَلِئُوا بِالرُّوحِ ( أفسس 5: 18 )
الخمر، العنب؛ رمز إلى الفرحة الإنسانية، والفورة الإنسانية. إن موسم الجمع، إذ يُجمَع الكرم ويندفق دم العنب، كان مرتبطًا دائمًا بتعييد وأناشيد وأفراح؛ كان موسمًا للفرح. ونحن نذكر للمرنم ما قاله بالإيمان: «جعلتَ سرورًا في قلبي، أعظم من سرورهم، إذ كَثُرَت حنطتهم وخمرهم» ( مز 4: 7 ). فهي مقارنة معقودة – تَذكِرة لهم – بين أسعد مواسم الطبيعة، أكمل مباهج الطبيعة وأفراحها، وبين أعمق فرحة وأكملها. فالخمر رمز للأفراح البشرية. فهي بمثابة إكليل السنة، إذ يصل كل شيء إلى حد الحصاد والجمع، إذ نضج كل شيء ويُعدّ للمُتعة. هو بشير بنهاية الشغل، بأن زمن الراحة واللَّذة قد حضر. وعندها ترتاح أنامل الكادح لتهنأ بموسم الجمع.

والخمر، مرة أخرى، رمز إلى الإثارة، على ما يُثير الإنسان الطبيعي ويستفزه. وهنالك تعبير مألوف: “مُتشدِّد كما من الخمر”؛ وتعبير آخر «مُعَيِّط من الخمر» ( مز 78: 65 )، بمعنى يصيح بصوت مدوٍ بسبب الخمر؛ إذ يحس صاحبه بالدم يتدفق في شرايينه، وبأن كل عضلة في كيانه تهتز بفعل ما أثار في نفسه قوة خيالية – من أسف. ومن هذه الناحية يُحدِّثنا الخمر عن الفرح البشري والقوة، أو الفورة البشرية.

لكن أفراحنا تصدر عن نبع أنقى من دنّ الخمر؛ قوتنا من مصدر أقوى مما يُثير الطبيعة. والكتاب لا يعني بالخمر، تلك الخمرة الحرفية المادية، بل يعني ما يستفز ويستثير الجسد على اختلاف أشكال الإثارة. فقد ترى إنسانًا يعاف الخمر بإطلاقها، ومع ذلك فهو واقع تحت تأثيرها: أقصد من الناحية الروحية. فكل ما من شأنه أن يمنح نشاطًا جسديًا، وإثارة جسدية، أو فورة أو ثورة جسدية في أمور الله، يجب الامتناع والإقلاع عنه.

الله لا يمكن أن يستخدم الجسد. فقد تسمع مَن يقول: إن الإرادة القوية شيء صالح، وإن الكلام الصريح شيء صالح، إذا كان من الجانب الصحيح. ومعنى هذا أن الله يمكن أن يستخدم الخمر؛ يستخدم الإثارة الطبيعية في أموره تعالى. لكن الحق إنه – له المجد – ليس بحاجة في عمله إلى قوة الإرادة. وأعتقد أن الصراحة تعني – في كثير من الحالات – مجرَّد الأنانية، الإغراق في الكبرياء، انعدام ضبط النفس. ولا يعنيني أن يتكلَّم أحدهم صادقًا، إن لم يتكلَّم بقوة روح الله. فكلام الصراحة بدون الروح، كلام جسداني؛ والإرادة القوية، إرادة جسد. هي ليست لله، إنما هي مجرَّد إثارة خمر الطبيعة، وليست انتذارًا ( عد 6: 1 -4).

صموئيل ريدوت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net