الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 25 أكتوبر 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
خافوا!
«خافوا من الذي بعدما يقتل، لـهُ سلطانٌ أن يُلقي في جهنم .. من هذا خافوا» ( لوقا 12: 5 )
غضب الله هو من كمالات الطبيعة الإلهية التي نحتاج أن نتأمل فيها كثيرًا. أولاً، حتى تتأثر قلوبنا بحق بكراهية الله للخطية. فكلَّما تأملنا أكثر في كراهية الله للخطية، وانتقامه الرهيب منها، أدركنا فظاعتها أكثر. ثانيًا، حتى تتولَّد فينا مخافة حقيقية لله «لذلك ونحن قابلون ملكوتًا لا يتزعزع، ليكن عندنا شكر به نخدم الله خدمة مرضية، بخشوع وتقوى. لأن إلهنا نارٌ آكلة» ( عب 12: 28 ، 29). لا نقدر أن نخدمه ”خدمة مقبولة“ إلا إن كان هناك ”مخافة حقيقية“ من جلاله الرهيب، ”وخوف بحسب الله“ من غضبه المقدس. وأفضل ما يدعم هذا هو أن نتذكَّـر على الدوام أن «إلَهَنا نارٌ آكلة». ثالثًا، حتى يجذب نفوسنا في تسبيح حار لأنه خلَّصنا من ”الغضب الآتي“ ( 1تس 1: 10 ).

حين أُفكِّر كيف يُسيء أغلب البشر إلى صلاح الله، لا يسَعني إلا أن أتفق مع مَن يقول: ”أعظم معجزة في العالم هي صبر الله وتمهُّله على عالم جاحد“. إن وَجَد ملك أن عدوًا له دخل إحدى مدنه، لن يُرسل له المؤن، بل ينصب حصارًا قويًّا حول المكان، ويبذل قصارى جهده لتجويعه. لكن الله العظيم، الذي يقدر أن يُرسل كل أعدائه للهلاك بنفخة من فمه، يتحمَّلهم، ويتكفل يوميًا بتكاليف إعاشتهم. من حقِّه أن يطلب منَّا أن نُبارك لاعنينا، فهو نفسه يفعل الخير للأشرار وغير الشاكرين. لكن لا تعتقدوا – أيها الخطاة – أنكم ستهربون بأفعالكم، فطاحونة الله بطيئة، لكنها تطحن ناعمًا. وبقَدر ما تُعجَبون بصبره وإمهاله الآن، بقَدرِ ما سيكون غضبه رهيبًا ولا يمكن إيقافه. لا يوجد ما هو أنعَم من البحر، لكن حين يثور في العاصفة، لن تجد شيئًا يثور أكثر منه. لا يوجد ما هو أحلى من صبر وصلاح الله، ولا يوجد ما هو أكثر رُعبًا من غضبه حيت يتقد نارًا.

لقد أخـبرَ أنبياءُ العهد القديم مُستمعيهم كثيرًا أن حياتهم الشريرة أغضبَت قدوس إسرائيل، وأنهم كانوا يذخَـرون لأنفسهم غضبًا في يوم الغضب. وليست الأحوال في العالم أفضل مما كانت عليه حينئذٍ! لا يوجد ما يُنظَر له باعتباره يُثير المُهملين، ويجعل المُعلِّمين الجسدانيين يفحصون قلوبهم أكثر من حقيقة أن «الله قاضٍ عادل، وإلهٌ يسخَط في كل يوم» ( مز 7: 11 ). وقد حذَّر المُبشِّر بالمسيح مُستمعيه أن ”يَهربوا من الغضب الآتي“ ( مت 3: 7 ). إن الأمانة تتطلَّب أن نتكلَّم بوضوح عن الجحيم، كما عن السماء.

ويليام جرنال
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net