الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 2 ديسمبر 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
موكب نُصرته
«ولكـن شكـرًا لله الذي يقودنا في موكب نصرتهِ في المسيحِ كل حين» ( 2كورنثوس 2: 14 )
إن غرض الله أبينا أن نحيا الحياة الكريمة؛ حياة النصرة ورفعة الرأس، تمامًا كما عاش ربنا يسوع المسيح في كل حياته على الأرض. فالحياة المسيحية هي حياة الانتصار وليست أبدًا حياة الهزيمة والانكسار. لقد هتف بولس في يومه: «شكرًا لله الذي يقودنا في موكب نُصرَتهِ في المسيح كل حين» ( 2كو 2: 14 ). وفي أصعب الأوقات حرجًا، عندما نتعرَّض لأنواع مختلفة من الضغوط النفسية والمادية، نستطيع أن نقول: «في هذه جميعها يَعظُم انتصارنا بالذي أحبَّنـا» ( رو 8: 35 ). فالنصـرة تُلازمنا طوال رحلة السياحة، إلى أن نتمتع بالنُصرة النهائية عند مجيء ربنا يسوع المسيح في الاختطاف «شكرًا لله الذي يعطينا الغَلَبة بربنا يسوع المسيح» ( 1كو 15: 17 ).

ونلاحظ أن كل مقوِّمات النصرة مرتبطة تمامًا بشخص ربنا يسوع وبكلمته وبمعونات النعمة المرتبطة بالشركة معه ومع إلهنا وأبينا المبارك، وهذا ما نجده في صوَر رمزية عديدة في سفر القضاة، فنجد أن كل الانتصارات المُسجلة في هذا السفر تُشير إلى شخص المسيح أو إلى كلمة الله، سواء أ كان هذا في معنى اسم القاضي، أو في السلاح الذي يستخدمه القاضي، أو في المكان الذي يعيش فيه.

ففي بداية هذا السفر نجد المحارب الظافـر ”كالب بن يفنة“ الذي أخذ ”قرية سَفَر“ (والتي معناها كتاب) وسمَّاها ”دَبيرَ“ (التي تعني أقوال) (قض1). ثم نجد ”إهُودَ بن جيرَا“ الذي عمل لنفسه سيفًا ذا حدين، وهو رمز رائع لكلمة الله ( قض 3: 16 أع 2: 37 ). ثم ”شَمجر بن عَنَاة“ الذي استخدم منساس البقر وهو أيضًا رمز جميل لكلمة الله التي تنخس الضمائر والقلوب ( قض 6: 11 ). ثم ”دَبُورَة النبيَّة“ التي معني اسمها ”أقوال“ (قض5)، مرورًا ”بجدعون“ الذي كان يخبط حنطة في المعصرة، والحنطة رمز للمسيح وكلمته (قض6: 11؛ يو12: 24؛ زك9: 17). أيضًا ”يفتاح الجلعادي“ الذي استشهد بكلمة الله واستند عليها في ردّه على ملك بني عمون (قض11). وهكذا نجد هذه الفكرة واضحة جدًا في كل سفر القضاة. ويا له من أمر مُشجع لنا في هذه الأيام الصعبة، أيام الادّعاء الفارغ والنُصرة الوهمية التي تُعلَن فقط في القاعات المغلقة، والتي لا وجود لها حقيقةً على أرض الواقع.

عادل راجح
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net