الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 1 فبراير 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
قصة غلام مصري
«أنا غُلام مصري عبدٌ لرَجُل عماليقي، وقد تركني سيدي لأني مرضت مُنذُ ثلاثة أيام» ( 1صموئيل 30: 13 )
في هذا الغلام المصري، نرى صورة إنجيلية بديعة؛ مثال جميل لخاطئ ضال خلَّصه المسيح:

(1) جنسيته: «فصادفوا رَجُلاً مصريًا في الحقل» (ع11). وفي الكتاب المقدس مصر رمز للعالم؛ العالم الأدبي الذي ينتسب إليه مَن لم يتصالح مع الله، والذي فيه يسعى إلى إشباع رغائبة الجسدية، والذي كانت بدايته من أيام قايين الذي «خرج من لَدُن الرَّب» ( تك 4: 16 )، وبنى هو ونسله مُدنًا، وبحثوا عن اختراعات ذكية من النحاس والحديد، وصنعوا أدوات موسيقية. وأمضوا بصفة عامة أوقاتًا طيبة في نسيان الله. وظل هذا مستمرًا إلى يومنا هذا. وأرض مصر تُصوُّر هذا. وهناك فرعون الذي هو رمز للشيطان الذي يحكم ويطغى.

(2) حالته المُزرية: «لأني مرضت» (ع13). هذه حالة كل واحد من نسل آدم الساقط. فمرض رهيب يعمل في الإنسان في حالته الطبيعية، وهذا المرض هو الخطية التي سلبت النفس جمالها الأصلي، والتي تُظلم الذهن، وتُفسد القلب، وتجعل الإرادة تنحرف، وتشل كل قدرات الإنسان نحو الله. ولم يكن هذا المصري مريضًا فقط لأقصى حد، ولكن أيضًا على وشك الهلاك جوعًا «لأنه لم يأكل خبزًا ولا شربَ ماءً في ثلاثة أيام وثلاث ليالِ» (ع12). وكأنه يصرخ: «أنا أهلك جوعًا!» ( لو 15: 17 ).

(3) بليته المُحزنة: «قد تركني سيدي لأني مرضت منذُ ثلاثة أيام» (ع13). كان عبدًا، وها قد ظنه سَيِّده أنه أصبح بلا فائدة، فأهمله بلا قلب، وتركه للهلاك، وهذه هي الطريقة التي يعامل بها إبليس عبيده، فهو يستخدمهم كأدوات طالما يقدر على استخدامهم، ولكن إذا أصبحوا بلا فائدة له، فإنه يتركهم لحماقتهم. وهكذا عامَل يهوذا وكثيرين آخرين من قبله ومن بعده للآن.

(4) إنقاذه: «فأخذوهُ إلى داود» (ع11). فلا شك أنه كان ضعيفًا جدًا ومريضًا، ولا يقدر أن يأتي إليه بنفسه، وحتى لو كانت له القدرة على فعل ذلك، فكيف كان يعرف داود، وداود كان غريبًا عنه تمامًا. وهكذا حالة الخاطئ إزاء الشخص المُبارك الذي يرمز له داود. ولهذا يقول المسيح: «لا يقدر أحدٌ أن يُقبل إليَّ إن لم يجتذبه الآب الذي أرسلَني» ( يو 6: 44 )، فكل واحد من مُختاريه قد ”أُحضِر إلى المسيح بالروح القدس“.

آرثر بنك
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net