الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 11 فبراير 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الخلوة اليومية
«إن راعيتُ إثمًا في قلبي لا يستمع لي الربُّ» ( مزمور 66: 18 )
توجد مستلزمات أدبية هامة لساعـة الخلوة اليومية؛ أهمها أن نُراعي القداسة العملية في سلوكنا «إن راعيتُ إثمًا في قلبي لا يستمع ليَ الربُّ» ( مز 66: 18 )، وإن كان لأخيك عليك شيء، اترك قربانك، واذهب أولاً إلى أخيك واصطلح معه. كذلك يجب توفـر النيَّة لطاعة الكلمة طاعة كاملة «إن شاء أحدٌ أن يعمل مشيئتَهُ يعرف التعليم» ( يو 7: 17 ).

ودعوني أُقدِّم بعض النصائح الاختبارية فأقول: انتظروا الرب ولا تتعجلوا، فإن العجلة تخنق الصلاة أو تَبترها. إن بضعْ دقائق تُصرَف في حضرة الرب بتأنِ وانتظار، أفضل جدًا من نصف ساعة تُصرَف والعين تنظر إلى الساعة من دقيقة إلى دقيقة.

انتظر وتوقع أن يوافيك الله بنور أو بحكمة أو بقوة، ومع الانتظار بصبر اقرأ الفصل المُعيَّن من الكتاب. وليس شرطًا أن يكون أصحاحًا كاملاً أو نصف أصحاح. يكفي أن يكون سطورًا قليلة، ويُقرأ هذا الجزء مرتين أو ثلاثًا، وفي كل مرة توقع أن تكتشف شيئًا ـ المعنى العام أولاً، والمعنى الخاص ثانيًا، ثم المعنى الذي لك شخصيًا فيه طعام.

ثم بعد القراءة يأتي دور التأمل. هل فيما قرأت أمر تطيعه؟ أو وعد تتمسَّك به؟ أو مبدأ تسلك فيه؟ أو شر تتجنبه؟ هل فيما قرأت فكر جديد عن الله؟ أو عن الرب يسوع؟ أو عن الروح القدس؟ نعم، حاول أن تستخلص مما قرأت ما يريد الله أن يوصِّله إليك، وفي ”مفكرة الخلوة“ سَجِّل كل هذه الملاحظات إن وُجدت.

ثم بعد ذلك يأتي دور الصلاة. في الصلاة أُردِّد ما أعطاني الله من خواطـر وأفكار، ثم أسكب تعبدي وشكري أمام مجده وجلاله. في تلك اللحظات أتكلَّم إليه كولد يتكلَّم ببساطة مع أبيه، وكخادم يتكلَّم بخشوع إلى سيده، وأيضًا كمُحب يتشوَّق إلى حبيبه. ثم يأتي دور السؤال: فأسأل لأجل الآخرين، ثم من أجل نفسي، ومن أجل عمل الرب، ومن أجل الأمور التي لها أهمية خاصة عند الجماعة.

وإذا خرجت إلى دائرة عملي، فليكن حديثي مع الآخرين عن المَنْ الذي جمعته في الصباح. لا أهمله ولا أكتمه لوقت متأخـر، فيتولَّد فيه دود.

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net