الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 19 سبتمبر 2018 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
حساب البر
«أخرَجَهُ إلَى خَارجٍ وقالَ: انظُرْ إلَى السَّماءِ .. هكَذا يَكُونُ نسلُكَ. فَآمَنَ با لرَّبِّ فحَسِبَهُ لَهُ برًا» ( تكوين 15: 5 - 7)
هذا المشهد يشرح لنا كيف أن المؤمنين هم «أبناء الله بالإيمان بالمسيح يسوع» (غلا 3: 26).

هذه أول مرة نقرأ فيها أن إنسانًا «آمن بالرب» كما نرى هذا الإيمان واضحًا في بساطة تامة. لقد أخرج الرب أبرام من كل ما يُحيط به من ظروفه الخاصة، ثم طلب إليه أن: ينظر، ويصغي، ويؤمن. لا ينظر إلى سارة، ولا إلى نفسه، ولا إلى الأرض، بل إلى السماء. وإذ كان ينظر إلى نجوم السماء، كان يصغي إلى قول الرب: «هكذا يكون نسلك»، «فآمن بالرب فحسبه له برًا».

ونحن نعلم كيف استخدم الروح القدس هذا المشهد في الرسالة إلى مؤمني رومية أصحاح 4 ليوضح الطريق الذي يسلكه المؤمن في المسيح ليُحسَب في حالة البر أمام الله. نحن كأُناس خطاة يُقدِّم لنا الله المسيح ويقول لنا: انظروا، أصغوا. انظروا إلى السماء وثبِّتوا عيونكم على المسيح، واصغوا لِما يقوله الله عن المسيح: إنه مات لأجل الجميع، والله شبع بعمله. وإذ يتجه النظر، ويُصغي الإنسان لِما يشهد به الله، ويؤمن بالمسيح يسوع كمَن مات لأجله، عندئذ يُعلن الله له أنه مُبرَّر من خطاياه، وأنه قد أصبح في حالة بر أمام الله، وأنه من أولاد الله، ووارث لله بالمسيح.

غفران الخطايا (ع8- 10)

وإذ نتقدَّم في هذه القصة نتعلَّم درسًا آخر هو أن أساس هذه البركات يجب أن يكون ذبيحة، وهكذا ينبغي علينا أن نذكر دائمًا أن الأساس الأبدي لبركاتنا هو في ذبيحة المسيح العظمى «وبدون سفك دم لا تحصل مغفرة». توجد درجات متفاوتة في تقديرنا نحن لذبيحة المسيح، كما نفهم من مختلف الحيوانات التي طُلب من أبرام أن يُقدِّمها، لكن الذبيحة وحدها هي الضامنة لكل البركات.

وبعد أن عرفنا أن كل بركاتنا تتوقف على ذبيحة المسيح، نرى أيضًا محاولات العدو المستمرة في مهاجمة حقيقة موت المسيح على الصليب، والعمل على التقليل من قيمة هذا العمل الكامل. وواجبنا أن نتمسَّك بهذا الحق الثمين، وكما كان إبراهيم يزجر الطيور عن الذبيحة، علينا أن نطرد كل فكر يحاول التقليل من قيمة دم المسيح الكريم الثمين.

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net