الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 24 سبتمبر 2018 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الإيمان والطِباع
«قَدِّمُوا فِي إيمَانِكُمْ فَضيلَةً وَفِي الفَضِيلَةِ مَعْرِفَةً ..» ( 2بطرس 1: 5 )
الطباع هي على أوثَق ارتباط بكل من اللسان والأفكار. فعندما يكون منبع الفكر روحيًا والتيار سماويًا يكون اللسان عاملاً على الخير فقط، وتكون الطباع هادئة ووديعة. عندما يكون المسيح ساكنًا في القلب بالإيمان، فهو يُنظِّم كل شيء، وبدونه لا قيمة لأي شيء.

لنتذكَّـر القول: «قدِّموا في إيمانكم ..» ( 2بط 1: 5 ). فالإيمان أولاً كالحلقة الوحيدة التي تربط القلب بالمسيح الذي هو المنبع الحي لكل قوة. فعندما يكون لنا المسيح، ونكون ثابتين فيه، نستطيع أن نُقدِّم «فضيلة ومعرفة وضبط نفس وصبر وتقوى وموَّدَة أخوية ومحبة» لأن هذه هي الأثمار الثمينة التي تَنتج من الثبات في المسيح. أما أنا بنفسي فلا أستطيع أن أضبط طباعي ولا لساني ولا أفكاري، وإن شرعت في ذلك فلا بد لي من السقوط كل ساعة.

إن الشيطان يُسرّ بأن يجعل المؤمن يَعثُر ويسقط حتى بذلك يُجدَّف على اسم المسيح الكريم.

أيها القارئ المسيحي، لنتذكَّر هذه الأمور. لننظر إلى المسيح حتى نستطيع أن نضبط أفكارنا ولساننا وطباعنا. لنبذل كل اجتهاد مُقدِّرين قيمة القول: «لأن هذه إذا كانت فيكم وكَثُرت، تُصيِّركم لا مُتكَاسلين ولا غير مُثمرين لمعرفة ربنا يسوع المسيح. لأن الذي ليس عنده هذهِ، هو أعمَى قصير البَصر، قد نسي تطهير خطاياه السالفة» ( 2بط 8: 1 ، 9). هذه أقوال خطيرة. لا يمكن للمعرفة بحرفية المكتوب، ولا للتوسُّع في الحقائق والتعاليم أن تحفظ النفس من هذه الحالة المُخيفة. إنما تحفظها «معرفة ربنا يسوع المسيح» وهذه المعرفة تزداد في النفس ببذل كل اجتهاد في أن نُقدِّم في إيماننا كل الفضائل التي يُعدِّدها الرسول.

«لذلك بالأكثر اجتهدوا أيها الإخوة أن تجعلوا دعوتكم واختياركم ثابتين. لأنكم إذا فعلتم ذلك، لن تزلُّوا أبدًا. لأنه هكذا يُقدَّم لَكم بسعَة دُخولٌ إلى ملكوت ربنا ومخلِّصنا يسوع المسيح الأبدي» ( 2بط 10: 1 ، 11).

أنجز يا ربي قصدكَ بي خزفٌ إني بينَ يديكْ
كيِّف حياتي كما تشاءْ أودَعتُ كُلَّ قلبي لديكْ

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net