الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 19 أكتوبر 2019 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الطعام السماوي
«هُوَ كَبِزرِ الكُزبَرَةِ أَبيَضُ» ( خروج 16: 31 )
هناك بعض نقاط التشابه العديدة بين المَنّ والكلمة المكتوبة باعتبارها الطعام السَّماوي لشعب الله:

(1) جاء المَنّ إلى حيث كان الشعب: «وفِي الصَّبَاحِ كانَ ... حَوالَيِ المَحَلَّةِ» ( خر 16: 13 ). لا مسافات طويلة تُقطع للحصول على المَنّ. لم يكن على الإسرائيليين عبور البراري ليحصلوا على احتياجهم من الطعام؛ لقد كان في متناول أيديهم، وأمام أعينهم. هناك أمام باب خيامهم تمامًا، كان المَن يكسو ويُغطي الأرض. هكذا كلمة الله؛ إنها بنعمته مُتاحة لجميعنا. لو كان علينا أن نعبر المحيط، ونرتحل إلى الجانب الآخر من العالم لنقتني منه نسخة من الكتاب المقدس، لكنا قيمناه أكثر بكثير ممَّا نُقيمه الآن!

لكن سهولة الحصول على المَنّ أضافت إلى المسؤولية المُلقاة على إسرائيل. فقُربه جدًا زاد من التزامهم نحوه. فبسبب حقيقة وجوده على الأرض خارج خيامهم بالضبط، أجبرهم على التعامل معه: فإما أن يجمعوه، أو يدوسوه تحت أقدامهم! وهذا ينطبق تمامًا على كلمة الله. إن حقيقة كونها في متناول يديك يُحدِّد مسؤوليتك. أنت مُجْبَر أن تصنع واحدًا من اثنين: إما أن تُظهر تقديرك لها بجمعها إلى نفسك، أو أن تحتقرها وتدوسها بأقدامك، بتجاهل إجرامي.

(2) المَنّ صغير الحجم: «شَيءٌ دَقيقٌ مثلُ قُشورٍ. دَقيقٌ كالجَليدِ علَى الأَرضِ» ( خر 16: 14 ). مَن كان يتخيَّل أن الإعلان الكامل والتام من الله، وعن الله، يمكن أن يُحتوى في نطاق كتاب صغير الحجم نسبيًا؟ تفكَّر في هذا؛ أن مُجمَل حق الله المُعلَن هو في كتاب يمكن حمله في الجيب! إن كل ما نحتاجه ليُصيِّرنا حكماء من جهة خلاصنا، كل ما نحتاجه ليسند نفوسنا خلال سياحتنا الأرضية، كل ما نحتاجه ليجعل إنسان الله ”تامًا وكاملًا“؛ كل هذا وأكثر جدًا، يشتمله محيط الكتاب المقدس!

(3) لون المن أبيض: «هوَ كَبزرِ الكُزبرَةِ أَبيَضُ» ( خر 16: 31 ). إن ”الأبيض“ هو رمز للنقاوة. بذلك نحن نؤكد على نقاوة كلمة الله: «كلامُ الرَّبِّ كلامٌ نقيٌّ، كفِضَّةٍ مُصَفَّاةٍ فِي بُوطَةٍ فِي الأَرضِ، مَمحُوصَةٍ سَبعَ مَرَّاتٍ» ( مز 12: 6 ). إنه نقي أدبيًا كما أنه نقي روحيًا. ويُسمَّى المكتوب ”الكلمة المقدسة“ لأنه مُتفرِّد عن كل كتابة أخرى، بفضل سمُّوه الروحي، ونقاوته الإلهية «كُلُّ كلِمَةٍ من اللَّهِ نقيَّةٌ» ( أم 30: 5 ). ليس من خطأ في كلمة الله. ليس فيها سقطات ولا عيوب ولا تناقضات.

آرثر بنك
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net