الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 14 فبراير 2021 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
السماوات انفتحت له
«فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ ... إِذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ» ( متى 3: 16 )
عند المعمودية نجد منظرًا بديعًا، حيث نرى الرب يسوع خارجًا من عزلة الناصرة، ليحمل الشهادة العلانية لله بين الناس. كان يوحنا المعمدان قد أُرسِلَ مِن قِبَل الله، إلى الأمة «لِكَيْ يُهَيِّئَ لِلرَّبِّ شَعْبًا مُسْتَعِدًّا» ( لو 1: 17 ). لقد نادى على الأمة لتتوب عن خطاياها، وتخضع لمعموديته. ولكننا نعرف النتيجة: «جَمِيعُ الشَّعْبِ إِذْ سَمِعُوا وَالْعَشَّارُونَ بَرَّرُوا اللهَ مُعْتَمِدِينَ بِمَعْمُودِيَّةِ يُوحَنَّا. وَأَمَّا الْفَرِّيسِيُّونَ وَالنَّامُوسِيُّونَ فَرَفَضُوا مَشُورَةَ اللهِ مِنْ جِهَةِ أَنْفُسِهِمْ، غَيْرَ مُعْتَمِدِينَ مِنْهُ» ( لو 7: 29 ، 30). إن العشارين والخطاة الذين عمل الله في قلوبهم؛ البقية التقية الحقيقية في ذلك اليوم، اتخذوا مكانهم الصحيح قدَّام الله في مياه الأردن، معترفين بخطاياهم. كان ذلك يقينًا نشاطًا للإيمان، وعملاً أدبيًا مُسِراّ لله، وثمرة عمل نعمته في الداخل.

ولقد أراد الرب يسوع – في نعمته – أن يأخذ مكانه بينهم، من حيث، كونهم - في نظره – القديسين الذين في الأرض والأفاضل، الذين وجد فيهم كل مَسَرَّته ( مز 16: 3 ). ليس أن له – تبارك اسمه - خطايا ليعترف بها. حاشا من فكر كهذا، بل إن هذا الفعل من جانبه - كما قال هو نفسه ليوحنا المُتردد – كان “لِتَكْمِيلِ كُلَِ بِرٍّ” ( مت 3: 15 )، وهكذا اتخذ مكانه بينهم، في نعمة عجيبة، كإنسان وضع نفسه تحت نير الطاعة في كل شيء، وذهب يُتحِد نفسه مع هذه البقية، في تجاوب نفسهم نحو الله، رغم كونه كاملاً، قدوسًا بلا شر ولا دنس ( عب 7: 26 ).

وبينما هو صاعدٌ من الْمَاءِ «إِذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ، فَرَأَى رُوحَ اللَّهِ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِيًا عَلَيْهِ، وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً: هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ (تمامًا)» (مت3: 16، 17). يا له من منظر! ويا له من فكر لقلوبنا! ذات السماوات انفتحت لإنسان على الأرض، وسُمِعَ صوت الآب مُعبِّرًا عن سرور قلبه البالغ به!

و. و. فراداي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net