الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 24 يناير 2022 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
خبز على وجه المياه
«اِرْمِ خُبْزَكَ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ فَإِنَّكَ تَجِدُهُ بَعْدَ أَيَّامٍ كَثِيرَةٍ» ( جامعة 11: 1 )
إنَّ “وَجْهِ الْمِيَاهِ” ليس هو المكان المناسب لأن نرمي عليه خبزنا (ع1)، لكن هذا الخبز هو “كلمة الحياة”، والمياه هي العالم بحالته المُضْطَربة “كَالْبَحْرِ” ( إش 57: 20 ؛ رؤ17: 15). وهذا هو بالضبط المكان الذي يدعونا الربّ لأن نذيع فيه الإنجيل بكل اجتهاد (ع2)، دون اعتبار للصعوبات (ع4)، وبدون أن نسأل أنفسنا أي سؤال (ع5؛ يو3: 8)، وبدون أن نتخاذل في جهودنا (ع6). ولنعمل ذلك «فِي الصَّبَاحِ ... وَفِي الْمَسَاءِ»، بمعنى من أول اليوم إلى آخره. وقد يُشِير الصباح أيضًا إلى بداية العمر أو فترة الشباب، والمساء إلى نهاية العمر أو المشيب. ومع أننا قد لا نرى نتيجة سريعة لعملنا هذا، ولكننا سنجده «بَعْدَ أَيَّامٍ كَثِيرَةٍ». فالنتائج مضمونة، وإن كنا لا نعلم ما هي نسبة النجاح (ع6). وإذا وُجد لدينا أي ميل للادِّعاء بأي فَضْل في ما نعمل، فلنتذكَّر أنَّ «اللَّهِ ... يَصْنَعُ الْجَمِيعَ» (نهاية ع5).

وفي هذا المجال يُذكِّرنا الحكيم في (ع3) بكلمة الله التي تخرج من فمه، والتي هي مادة الإنجيل ( إش 55: 10 ، 11)؛ لكن دعنا لا ننسى أيضًا الجانب الآخر من الإنجيل، أعني به الدينونة، والتي تُكَمِّل الآية نفسها: «إِذَا امْتَلَأَتِ السُّحُبُ مَطَرًا تُرِيقُهُ عَلَى الأَرْضِ. وَإِذَا وَقَعَتِ الشَّجَرَةُ نَحْوَ الْجَنُوبِ أَوْ نَحْوَ الشِّمَالِ، فَفِي الْمَوْضِعِ حَيْثُ تَقَعُ الشَّجَرَةُ هُنَاكَ تَكُونُ». فحيث تقع الشجرة، ستظل هناك. وهكذا بالنسبة لمصير الإنسان الأبدي سيتحدد في لحظة نهاية حياته، ولن يمكنه بعد ذلك من تغييره ( لو 16: 25 ، 26؛ يو8: 21).

«كُلُّ مَا يَأْتِي بَاطِلٌ» (ع8): هذا ما قاله أحكم الحكماء وأعظم العظماء في العالم، بينما أبسط مؤمن حقيقي بالرب يسوع الآن يقدر أن يقول: “كل ما يأتي مجيد”!

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net