الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 31 مايو 2022 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
يوجد منفَذ
«اللهَ أَمِينٌ ... يَجْعَلُ مَعَ التَّجْرِبَةِ أَيْضًا الْمَنْفَذَ، لِتَسْتَطِيعُوا أَنْ تَحْتَمِلُوا» ( 1كورنثوس 10: 13 )
من المؤكد أن زمن الضيقة زمان محدود، وأن المؤمن الذي يحتمل التجربة بصبر وتسليم وشكر، سوف يختبر أخيرًا حقيقة القول: «وَأَيْضًا يَقُودُكَ مِنْ وَجْهِ الضِّيقِ إِلَى رَحْبٍ لاَ حَصْرَ فِيهِ، وَيَمْلأُ مَؤُونَةَ مَائِدَتِكَ دُهْنًا» ( أي 36: 16 )، وأيضًا «كُلَّ تَأْدِيبٍ فِي الْحَاضِرِ لاَ يُرَى أَنَّهُ لِلْفَرَحِ بَلْ لِلْحَزَنِ. وَأَمَّا أَخِيرًا فَيُعْطِي الَّذِينَ يَتَدَرَّبُونَ بِهِ ثَمَرَ بِرّ لِلسَّلاَمِ» ( عب 12: 11 ).

منذ سنوات طويلة، كان مؤمن مسيحي مُسافرًا بالقطار إلى بلدة بعيدة، وذلك قبل أن تُزوَّد قطارات الركاب بمصابيح كهربائية. وكان على ذلك القطار أن يمر داخل أنفاق مُظلمة طويلة. وبينما كان ذلك الرجل المؤمن يتمتع بحديث شيق مع شخص آخر جالس إلى جانبه، ساد الظلام فجأة في القطار، وكان الشخص الآخر مؤمنًا مسيحيًا أيضًا، وكان قد سبق له القيام برحلات عديدة على ذلك الخط، لذلك قال ـــــ بكل ثقة ـــــ لرفيقه: “لا تنزعج يا صديقي، بل افرح وابتهج، لن نبقَ طويلاً في الظلام، لأنه يُوجد منفذ في نهاية النفق!”

ويليق بنا أن نتذكر تلك الفكرة حين نمر في تجارب متنوعة، كما ذكر لنا الرسول بطرس «الَّذِي بِهِ تَبْتَهِجُونَ، مَعَ أَنَّكُمُ الآنَ ـــــ إِنْ كَانَ يَجِبُ ـــــ تُحْزَنُونَ يَسِيرًا بِتَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ» ( 1بط 1: 6 )، وأيضًا كما ذكر الرسول بولس: «لَمْ تُصِبْكُمْ تَجْرِبَةٌ إِلاَّ بَشَرِيَّةٌ. وَلكِنَّ اللهَ أَمِينٌ، الَّذِي لاَ يَدَعُكُمْ تُجَرَّبُونَ فَوْقَ مَا تَسْتَطِيعُونَ، بَلْ سَيَجْعَلُ مَعَ التَّجْرِبَةِ أَيْضًا الْمَنْفَذَ، لِتَسْتَطِيعُوا أَنْ تَحْتَمِلُوا» ( 1كو 10: 13 ). وكم هو عظيم أن ندرك هذه الحقيقة، حين يمرّ أولاد الله في تجربة ما، فإنهم سيجدون منفذًا ومخرجًا في نهاية النفق! وإن اختبار اجتيازنا في النفق المُظلم، لهو أحد طرق الله ليُصعدنا إلى جبال عالية لا نستطيع أن نتسلَّقها بمفردنا، ليُعلّمنا أن نور محبته في الجانب الآخر، سيشع علينا أكثر من ذي قبل.

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net