الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 25 أكتوبر 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
هِيرُودُس الْمَلِك
" فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ" ( متى 2: 3 )
كان هيرودس ملكًا في أورشليم، ولذلك انزعج جدًا من الإعلان بأن ملك اليهود قد وُلد. لقد علم أن المسيا الحقيقي قد أتى، وبالتالي فإنه لن يستمر ملكًا. وبالإضافة إلى ذلك، فإن وقع خبر الملك الذي عيَّنه الله ليأتي، كان كافيًا لتنبيه الضمير، وإيقاظ الخوف والرعدة. وحالة الاضطراب التي انتابت الملك قادته ليستقصي الأمر. فبدأ أولاً بجمع "كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْبِ"، الذين رأى أنهم قادرون أن ينقلوا إليه أفضل المعلومات، وطلب منهم أن يُخبروه أين يُولد المسيح. ولكن رغم أن إجابتهم كانت صحيحة، إلا أنها لم تُرِحْهُ من الاضطراب. فعندئذٍ اجتهد أن يعرف من الْمَجُوس الحكماء، ولكن إجابتهم له كان من شأنها أن تُعزز حقيقة أن المسيا قد جاء فعلاً (ع7). فماذا كان يمكن لهيرودس أن يفعله؟ كانت حيرته عظيمة للغاية، وعانت نفسه من الحزن والخوف، ولكن مع كل هذا القدر من البراهين التي لا تُدحض، فإنه لم يسعَ للبحث عن المسيا المولود.

يا لتعاسة هذا الهِيرُودُس! لقد أشعل فتيل الكبرياء لتُصبح لهبًا من العداوة ضد الله ومسيحه. وإذ رأى "أَنَّ الْمَجُوسَ سَخِرُوا بِهِ"، إذ لم يرجعوا إليه، "غَضِبَ جِدًّا"، وإذ لم تكن لديه وسيلة لتنفيث غضبه، "أَرْسَلَ وَقَتَلَ جَمِيعَ الصِّبْيَانِ الَّذِينَ فِي بَيْتِ لَحْمٍ وَفِي كُلِّ تُخُومِهَا، مِنِ ابْنِ سَنَتَيْنِ فَمَا دُونُ، بِحَسَبِ الزَّمَانِ الَّذِي تَحَقَّقَهُ مِنَ الْمَجُوسِ" (ع16)، مُتوقعًا بذلك أن يتخلَّص من ضيقاته بقتل "الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ".

قارئي العزيز: تذكَّر هِيرُودُس! احذر من أي شيء سوى المجيء إلى الرب يسوع ليُخلّصك. ولا تكتفي بالشعور بأنك انزعجت بعض الشيء، أو أنك تبحث وتستفسر قليلاً من الكتاب المُقدَّس، أو أن ترتاح لبعض النوايا الطيبة، وأن لك وعودًا حسنة نحو المستقبل. احذر من أي شيء لا يُحقق مجيئك إلى الرب يسوع، لأنه عندئذٍ - وعندئذٍ فقط - ستكون آمنًا، لأنه قال: "مَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ لاَ أُخْرِجْهُ خَارِجًا" ( يو 6: 37 ).

هـ. هـ. سنل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net