الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تَابُوتٍ فِي مِصْرَ
"مَاتَ يُوسُفُ ... فَحَنَّطُوهُ وَوُضِعَ فِي تَابُوتٍ فِي مِصْرَ" ( تكوين 50: 26 )
عبر القرون الزاحفة البطيئة، ظل هذا التابوت الصامت في مصر يقول: "لأَنَّ الرُّؤْيَا بَعْدُ إِلَى الْمِيعَادِ، وَفِي النِّهَايَةِ تَتَكَلَّمُ وَلاَ تَكْذِبُ. إِنْ تَوَانَتْ فَانْتَظِرْهَا لأَنَّهَا سَتَأْتِي إِتْيَانًا وَلاَ تَتَأَخَّرُ ... وَالْبَارُّ بِإِيمَانِهِ يَحْيَا" ( حب 2: 3 ، 4). ولأن الله أمين، فهو يفي دائمًا بوعوده. ولكن كان هناك الكثير ليُحبِط الإيمان. كان خروج اسرائيل من كنعان ونزولهم إلى مصر، يبدو طريقا غريبًا يتنافى مع امتلاك كنعان! وكانت السنون تعبر بتثاقل، سنة وراء سنة، ولا يبدو في الأفق أثر لتحقيق الوعد، ومن ثم بدأت سحب الشكوك تتسلل، لتحجب الرؤيا عن عيون الرجاء. ثم قامت سلالة ملكية جديدة في مصر، لم تكن تعرف يوسف ( خر 1: 8 )، وغاص اسرائيل شيئًا فشيئًا في أوحال العبودية، وأصبح من الصعب تصديق أن الطريق لنوال الميراث كان على بعد خطوات من جاسان.

ولكن طوال تاريخ إسرائيل المُظلم خلال تلك القرون الحزينة، بقي التابوت الذي في مصر علامة علي انتصار الإيمان، الذي يتجاوز حاجز الموت، ليُمسك بيقينية الخير الجزيل الرابض على الجانب الآخر من هذا الحاجز العابس. ونحن لنا إعلان يذيع رجاءنا، أفضل من تابوت يحتوي علي مومياء، ومشيد حوله هرم. لدينا قبر فارع وعرش يجلس عليه معبودنا الحي المجيد. وبهما نغذي ثقتنا في الخلود، وفي إمكانية مواجهة ظل الموت دون خوف أو وجل.

إن يُوسُفنا الحقيقي؛ الرب يسوع المسيح، لم يقل: "أَنَا أَمُوتُ، وَلكِنَّ اللهَ (حتمًا) سَيَفْتَقِدُكُمْ وَيُصْعِدُكُمْ مِنْ هذِهِ الأَرْضِ" ( تك 50: 24 )، لكنه - تبارك اسمه - يعطينا يقينًا رائعًا بتوحدنا مع شخصه المجيد، ورجاءً أكيدًا بحتمية الوجود معه في المجد: "إِنِّي أَنَا حَيٌّ فَأَنْتُمْ سَتَحْيَوْنَ" ( يو 14: 19 ). وهكذا يجب أن يكون رجاؤنا أكثر لمعانًا، وأشد ثباتًا، وأوفر بهجة، حيث أنه يرتكز علي قاعدة أمتن وأبهج مما كانت لهذا البطريرك.

ألكسندر ماكلارين
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net