الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 23 فبراير 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
اللهَ أَخَذَهُ!
"وَسَارَ أَخْنُوخُ مَعَ اللهِ، وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ اللهَ أَخَذَهُ" ( تكوين 5: 24 )
"وَسَارَ أَخْنُوخُ مَعَ الله" ... هذه العبارة الموجزة وردت مرتين ( تك 5: 22 ، 24). وكيف يتسنى للإنسان أن يسير مع الله، في عالم مملوء بالعنف والفساد والشراسة والنجاسة؟ لعل الإجابة تأتينا في عبرانيين 11: 5 حيث يُقال إن ذلك كان "بِالإِيمَان"، فقد آمن أَخْنُوخُ بالله، وسلك بموجب كلمته، ووثق فيه. وهذا ما ينبغي أن يُميّز كل مؤمن يُشكّل عضوًا في الكنيسة.

ويُقرر تكوين 5: 24 أن "أَخْنُوخ ... لَمْ يُوجَدْ"، فقد "نُقِلَ" هذا الرجل فجأة ( عب 11: 5 )، أما السبب فهو "لأَنَّ اللهَ أَخَذَهُ". ويُمكننا فقط أن نذكر - وهذا أمر جدير بالذكر - أن هذه الآية الواردة في الأصحاحات الباكرة من سفر التكوين، تفتح باب السماء للإنسان للسكنى. وهكذا نخلص إلى أن أَخْنُوخ لم يُؤخَذ بالموت. وهذا أمر لافت بالنسبة إلى الكلمة المُتكررة دائمًا في هذا الأصحاح: "وَمَاتَ". هذا وتُلقي عبرانيين 11: 5 مزيدًا من الضوء على هذا الموضوع إذ تقول: "بِالإِيمَانِ نُقِلَ أَخْنُوخُ لِكَيْ لاَ يَرَى الْمَوْتَ، وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ اللهَ نَقَلَهُ". ألا يُذكرنا ذلك بكلمات الرسول بولس: "ثُمَّ نَحْنُ الأَحْيَاءَ الْبَاقِينَ سَنُخْطَفُ جَمِيعًا مَعَهُمْ فِي السُّحُبِ لِمُلاَقَاةِ الرَّبِّ فِي الْهَوَاءِ، وَهَكَذَا نَكُونُ كُلَّ حِينٍ مَعَ الرَّبِّ" ( 1تس 4: 17 ). والمصطلح "نُخْطَفُ" وكذلك "نُقِلَ"، مشروحان على نحو ملائم في قصة أَخْنُوخ. وهذا هو رجاء الكنيسة، لا أن نموت، بل نُخْطَفُ. أو الرحيل من مشهد غريب لا ننتمي إليه، لنكون مع المسيح إلى الأبد.

وتوقيت اختطاف أَخْنُوخ أمر يستوجب الاهتمام، حيث تمَّ قبل الطوفان (تك6-8)، تمامًا كما أن الكنيسة ستُخطَف قبيل الضيقة العظيمة المزمع أن تنصب على العالم كله ( رؤ 3: 9 ). لقد حُفِظَ نُوح في الطوفان، ولكن بطريقة مختلفة تمامًا. لقد خلُصَ إبان الطوفان بدخوله الفُلك، تمامًا كما أن البقية التقية اليهودية سيحفظها الله خلال الضيقة العظيمة ( مت 24: 22 -31؛ رؤ12: 6).

مايكل هارت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net