الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 22 يونيو 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أَدُونِي صَادَقَ
"لَمَّا سَمِعَ أَدُونِي صَادَقَ مَلِكُ أُورُشَلِيمَ ... خَافَ جِدًّا" ( يشوع 10: 1 ، 2)
ما معنى اسم "أَدُونِي صَادَقَ"؟ الاسم "أَدُونِي" يعني "سَيِّد"، والاسم "صَادَقَ" تعني "بر"، وأورشليم تعني "أساس السلام". أمر عجيب! ملك أو رئيس أو أمير البر ويملك على أساس السلام. كل هذه الروعة، ومع ذلك هو في حقيقته عدوّ. كيف يكون ذلك؟ "لأَنَّ مِثْلَ هؤُلاَءِ هُمْ رُسُلٌ كَذَبَةٌ، فَعَلَةٌ مَاكِرُونَ، مُغَيِّرُونَ شَكْلَهُمْ إِلَى شِبْهِ رُسُلِ الْمَسِيحِ. لاَ عَجَبَ. لأَنَّ الشَّيْطَانَ نَفْسَهُ يُغَيِّرُ شَكْلَهُ إِلَى شِبْهِ مَلاَكِ نُورٍ! فَلَيْسَ عَظِيمًا إِنْ كَانَ خُدَّامُهُ أَيْضًا يُغَيِّرُونَ شَكْلَهُمْ كَخُدَّامٍ لِلْبِرِّ" ( 2كو 11: 13 -15). ونحن لا ننسى أبدًا أن "يَنِّيس وَيَمْبِرِيس"، قاوما موسى، أو قاوما الحق الإلهي، مستخدمين وسيلة التقليد ( 2تي 3: 8 )؛ ألقى موسى عصاه فصارت حية، وألقوا هم عِصيّهم فصارت حيات. وعند هذه النقطة يقع الكثيرون في مصيدة الشيطان عندما يُقلّد أعمال الله. وهذا ما نراه في هذا المثال الذي أمامنا: عدو يطلق على نفسه اسم "سَيِّد البر، المالك على أساس السلام"، وهو بعيد كل البعد عن هذه الصفات. هذه هي صفة العدو "كَذَّابٌ وَأَبُو الْكَذَّابِ" ( يو 8: 44 ).

لكن الجميل أن نلمح في هذا الأصحاح (يش10)، ذكر للجلجال ما لا يقل عن خمس مرات. والدرس الروحي والأدبي من الجلجال هو الاتضاع والحكم على الجسد وإدانته. نعم - لقد استفاد الشعبُ جيدًا من درس عاي (يش7)، فلم يعد يخرج إلا من الجلجال، وأيضًا كان يعود إلى الجلجال، لذلك كانت النصرة أكيدة وواضحة. ونعرف من القصة أن الذين ماتوا بسبب الحجارة العظيمة من البَرَد التي ألقاها الرب عليهم من السماء، كانوا أكثر من الذين قتلهم بنو إسرائيل ( يش 10: 10 ، 11).

إخوتي الأحباء: نحن في حرب، والحرب تحتاج إلى رجال لابسين سلاح الله الكامل. لكن فوق الكل ليكن لنا الاتكال الكامل، والاستناد المتين على الله، الذي لنا، والذي معنا، والذي بدونه نحن لا شيء، ولا نقدر أن نعمل شيئًا.

نبيه إسحق
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net