الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 3 يوليو 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الكَرْمَةُ والأَغْصَانُ
"أَنَا الْكَرْمَةُ وَأَنْتُمُ الأَغْصَانُ. الَّذِي يَثْبُتُ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ هَذَا يَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ" ( يوحنا 15: 5 )
كم هو لائق أن الكرمة تُعْتَبَر رمزًا للمسيح، دونًا عن كل الأشجار. فكثير من الأشجار الأخرى قد تنفع إذا لم تكن مُثمرة، ولكن الكرمة ليست كذلك. فإذا لم تُنتج ثمرًا فهي ليست بذات قيمة.

والآن يثور سؤال: ما هي الدلالة الروحية للثمر؟ ألا نستطيع القول إن الثمر هو استعلان المسيح في المؤمن؟ أو تعبير المؤمن عن المسيح؟

"وَأَمَّا ثَمَرُ الرُّوحِ فَهُوَ: مَحَبَّةٌ فَرَحٌ سَلاَمٌ، طُولُ أَنَاةٍ لُطْفٌ صَلاَحٌ، إِيمَانٌ وَدَاعَةٌ تَعَفُّفٌ" ( غل 5: 22 ، 23). ألا يُعبِّر هذا الوصف تعبيرًا جميلاً عن حياة المسيح العطرة على الأرض؟ وهكذا فإذا ظهر هذا الثمر في حياة المؤمن فلن يكون سوى إظهار لحياة المسيح فيه. لقد اختفى المسيح عن مشهد العالم، ولكن قصد الله أن المسيح يُرى شخصيًا في كل مَنْ هم له.

والثمر ليس بالضبط هو ممارسة الموهبة. وليس هو الخدمة أو العمل الصالح. ويُحرضنا الكتاب "لِتَسْلُكُوا كَمَا يَحِقُّ لِلرَّبِّ، فِي كُلِّ رِضىً، مُثْمِرِينَ فِي كُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ" ( كو 1: 10 ). ورغم أن هذه العبارة تُبرز الارتباط الوثيق بين حَمْل الثمر والعمل الصالح، إلا أنها تُميّز بينهما بكل جلاء. فالأعمال الصالحة ينبغي أن تُمارس كما مارسها المسيح. وحتى إن كانت لصالح الناس إلا أنها - في ذات الوقت - تُعد ثمرًا مقبولاً لدى الله. فإذا كانت الخدمة والعمل في حقل الرب ثمرًا فستكون حكرًا على أصحاب المواهب والقدرات، ولكن الإثمار هو طابع حياة المسيح، لذلك فمن مسؤولية وإمكانية كل مؤمن - من الكبير إلى الصغير - وأيضًا من امتيازه، أن يحمل ثمرًا.

هاملتون سمبث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net