الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 6 يوليو 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الغَيُورُ وَالْعَشَّارُ!
"أَسْمَاءُ الاثْنَيْ عَشَرَ رَسُولاً ... وَمَتَّى الْعَشَّارُ ... وَ سِمْعَانُ الْقَانَوِيُّ " ( متى 10: 1 -4)
"سِمْعَانُ الْغَيُور" أو "سِمْعَانُ الْقَانَوِيُّ" ( لو 6: 15 ؛ أع 1: 13) هو أحد الرُّسُل الاثنى عشر، وكان من حزب الْغَيُّورين. والغَيُورُونَ كانوا معروفين كجماعة يهوديّة جهاديّة، تُنادي بالعصيان السّافر ضدّ الاحتلال الرّوماني، كواجب دينيّ، متّخذين شعار: "ليس لنا ملك إلّا الله". وفي السّعيّ إلى غايتهم للتّحرّر من الاحتلال الرّومانيّ، لم يتورّعوا من استخدام أسلحة العنف والقتل وسفك الدّماء، من خلال أعمال الشّغب والإرهاب. وكانوا شديدي التّطرُّف، وفسّروا النّاموس تفسيرًا حرفيًّا، على غرار الفرّيسيين. وكانوا ينتظرون المسيّا، ليُعيد المُلك لإسرائيل.

ونحن إذا دقّقنا النّظر في المتناقضات بين التّلاميذ الاثنى عشر، لتعجَّبنا كيف أمكن للرّبّ أن يربطهم معًا بالمحبّة الّتي هي رباط الكمال، لأنّه قبلاً كان من الصّعب أن يتّفق اثنان منهما معًا في الفكر الواحد. فعلى سبيل المثال، ضع سِمْعَان الْغَيُور مع مَتَّى الْعَشَّار جنبًا إلى جنب؛ كاره الضّرائب الّتي يفرضها الرّومان، وجامع الضّرائب لروما! إنّهما يُمثّلان النّقيضَين، فكيف يلتقيان سويًّا في شركة مُقدَّسة حميمة، يسودها السّلام؟!

ومع ذلك، ففي المسيح تلاقى المتناقضان، واتّحد الضّدّان. إذ قبل التقاء كلّ منهما بالمسيح، كان كلّ منهما يكره الآخر. ولكن بقبول الدّعوة لاتّباع المسيح، تقارب "الْغَيُورُ والْعَشَّار" معًا، وأحبَّ كلّ منهما الآخر، وكان السّلام يسود فيما بينهما. لقد أحبَّ الرّب يسوع كلًّا منهما، وكلٌّ منهما أحبّه، ولذلك فقد كان من السّهل عليهما أن يُحبّ كلّ منهما الآخر "نَحْنُ نُحِبُّهُ (نُحِبُّ) لأَنَّهُ هُوَ أَحَبَّنَا أَوَّلاً" ( 1يو 4: 19 ). ووضع "الْغَيُورُ والْعَشَّار" كلّ منهما يده في يد الآخر، واتّحد قلباهما عند قدميْ الرّبّ يسوع. وفي أتون محبّته انصهر والتَحَمَ واتّحد هذان الضّدّان، ليلتقيا مع باقي التّلاميذ في محبّة مُقدَّسة، ممتلئة بالغيرة المُقدَّسة، والحماسة والتّكريس، لخدمة السّيِّد ولنشر الإنجيل.

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net